Scroll To Top

أساتذة “شيوخ” تجاوزوا الثمانين سنة بالجامعات

يستغلون ثغرة قانونية لمواصلة التدريس

المشاهدات : 4491
0
آخر تحديث : 22:51 | 2019-10-16
الكاتب : ليلى.ك

تعبيرية

الوزير شدّد على ضرورة إحالتهم على التقاعد لإتاحة الفرصة للدكاترة الشباب

البلاد - ليلى.ك - لوّح وزير التعليم العالي ضمنيا بالشروع في إحالة الأساتذه “الشيوخ” على التقاعد، حيث انتقد العديد منهم ممن تجاوز سنهم الثمانين حينما وصفهم بغير القادرين على الحركة، استولوا على حق دكاترة شباب بطالين  في مناصب بالقطاع.

اعترف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، أن العديد من الدكاترة الشباب يعانون من البطالة، في الوقت الذي استفاد فيه أساتذة كبار في السن تجاوزت أعمارهم 80 سنة وغير قادرين على الحركة من  مواصلة نشاطهم بصفة عادية بعد استفادتهم من سنوات إضافية بموجب القانون. 

وأوضح الوزير، أن أساتذة تجاوزوا سن الـ80 سنة وغير قادرين على المشي والحركة ما زالوا يمارسون نشاطهم بالقطاع بعد استفادتهم من التمديد، وهو أمر غير مقبول وغير منطقي، حيث استولوا على حق دكاترة شباب بطالين في مناصب بالقطاع، وهو ما يعد إجحافا في حق الشباب الذين يعانون من البطالة. وقال بوزيد في هذا الشأن “هناك العديد من الدكاترة الشباب بدون عمل ومصيرهم البطالة، في وقت يوجد أساتذة عمّروا في القطاع ويبلغون سن 80 سنة وغير قادرين على الحركة والمشي 10 أمتار على الأكثر يمارسون مهامهم، وهو ما يعد إجحافا في حق الشباب”.

وأشار الوزير إلى أن القانون يخول للأساتذة الجامعيين الذين بلغوا سن التقاعد الحق في الاستفادة من سنة تمديد إضافية بعد تقديمهم طلب لإدارة الجامعة، حيث يقوم مدير المؤسسة بدراسة الطلب حسب المعطيات، على أن يقوم بمنحه تمديد لسنة إضافية في حال حاجة المؤسسة الجامعية له، إلا أن الإجراء ولّد إجحافا في حق الدكاترة الشباب، وأصبح يتوجب وقف العمل به واللجوء إليه في حالات خاصة وبعد دراسة المعطيات، وأكد في هذا السياق على ضرورة تطبيق القانون حسب المعطيات المتوفرة، حيث من غير المعقول أن يستمر هؤلاء الأساتذة في التدريس على حساب الدكاترة الشباب، ولمح إلى إحالة الأساتذة “الشيوخ” على التقاعد. 

وكانت وزارة التعليم العالي قد أجبرت مؤخرا، كافة مديري الجامعات على ضرورة إحصاء عدد الموظفين المنتمين لأسلاك الأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين وأسلاك الأساتذة الباحثين الذين تجاوزوا سن الخامسة والسبعين كاملة، على أن يتم إحالتهم على التقاعد. ووجهت وزارة التعاليم العالي، تعليمة صارمة إلى كافة مديري الجامعات، تحمل رقم 554/ اخ و/ 2019، تأمرهم بتطبيق فحوى التعليمة الخاصة بإحالة الموظفين المنتمين لأسلاك الأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين وأسلاك الأساتذة الباحثين، منهم الأساتذة والأساتذة المحاضرين والأساتذة المساعدين والمعيدين، الذين بلغوا سن الخامسة والسبعين سنة كاملة، عند تاريخ 31 ديسمبر 2019 على التقاعد، وذلك تنفيذا لأحكام القانون رقم 83ـ12 المؤرخ في 2 جويلية 1982. 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 3 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد