Scroll To Top

على الدولة الاستفادة من 600 ألف إطار مقيم بالخارج

رئيس شبكة المهاجرين الجزائريين يؤكد

المشاهدات : 1229
0
آخر تحديث : 20:47 | 2019-10-21
الكاتب : حليمة هلالي

تعبيرية

البلاد - حليمة هلالي - كشف اليوم رئيس شبكة المهاجرين الجزائريين وخريجي المدارس الفرنسية فاتح وزاني، أنه من بين أزيد من 7 ملايين جزائري مقيم بالخارج يوجد حوالي 500 إلى 600 ألف إطار يمثلون خيرة أبناء الجزائر، داعيا الى ضرورة الثقة بين المهاجرين الجزائريين والدولة بسن برنامج خاص لمرافقة هؤلاء في مشاريعهم بالبلاد، بالإضافة إلى إدماجهم في السياسة الاقتصادية للوطن.

وحسب تصريحات المتحدث فإن حوالي 600 ألف إطار جزائري مقيم بالخارج يبدون استعدادهم للمساهمة في التنمية الاقتصادية للبلاد، مشيرا إلى أنه على الحكومة الجزائرية استغلال مثل هكذا ثروة، وتعبيد الطريق أمام أفكارهم واستثماراتهم عوض عرقلتهم.

وقال فاتح وزاني إن تواجد المهاجرين الجزائريين في كل مناطق العالم يشكل سلاحا هاما لو تم استغلاله كما يجبو داعيا إلى ضرورة الاقتداء بالدول الإفريقية خاصة، والتي جعلت من مهاجريها عمودا أساسيا في تطوير بلدانها.

وقال وزاني إن المشكل في الجزائر اليوم مشكل ثقة، فأغلبية المهاجرين الجزائريين لم يعد لديهم الثقة في المسؤولين، لذا يجب إعادة النظر في الميكانيزمات المتاحة أمام هؤلاء، وإعادة النظر في بعض القوانين المجحفة في حقهم.

وبخصوص تحويل الأموال من طرف هذه الفئة، اعتبرها وزاني بالضعيفة جدا مقارنة بما تقوم به الدول الأخرى، وأوضح المتحدث أن هذه التحويلات انحصرت معظمها في المساعدات المالية العائلية وفقط.

ولإعادة الثقة بين المهاجرين الجزائريين والدولة وجب سن برنامج خاص لمرافقة هؤلاء في مشاريعهم بالبلاد بالإضافة إلى إدماجهم في السياسة الاقتصادية للوطن.

كما دعا وزاني إلى ضرورة استغلال مؤسسات الصغيرة وحاملي المشاريع بالخارج، والذي من شأنه خلق قفزة نوعية للاقتصاد، وتساءل وزاني عن مشكل يخص الشهادات المتحصل بها في الخارج وعدم الاعتراف بها بالوطن،وتساءل قائلا: كيف لجزائري حامل  شهادة معترفا بها دوليا أن يطلب منه فور عودته للوطن بشهادة تعادل الشهادة الجزائرية؟

وفي الشأن السياسي، طالب وزاني بإعادة النظر في ممثلي الجالية الجزائرية بالخارج، مشيرا إلى أنه لا يعقل أن يمثل حوالي 7 ملايين جزائري بـ 5 نواب فقط.

وتطرق المتحدث إلى مجال التصدير، وقال إن دخول الجزائر والمنتجات المحلية الأسواق الخارجية لن يتم إلا بمساعدة هؤلاء المهاجرين.

كلمات دلالية : المهاجرين الجزائر
لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 0 و 6 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد