Scroll To Top

هكذا يمكن للطلبة الجزائريين التسجيل بالجامعات التركية

تسهيلات أكبر للولوج لكبريات المؤسسات التعليمية

المشاهدات : 3799
0
آخر تحديث : 22:02 | 2019-10-22
الكاتب : ياسمين مرزوق

جامعة تركية

البلاد - ياسمين مرزوق - تفتح تركيا عبر مؤسساتها ومنظمتها الدولية، آفاقا كبيرة للطلبة الجامعيين والباحثين والمبدعين في مختلف المجالات، خاصة عبر وكالة التعاون والتنسيق تيكا ومنظمة يا تي بي ووقف المعارف، وهي هيئات رمت بثقلها في الجزائر خدمة للطالب الجزائري.

يقول شفيق البرسلان، مدير وكالة التعاون والتنسيق تيكا مكتب الجزائر، في تصريح خص به ”البلاد” الوكالة تضع كل إمكانياتها في خدمة طلبات الحكومة الجزائرية والأخيرة هي من تحدد الأولويات، حيث تحولت تيكا إلى شريك أساسي في التنمية من خلال العديد من البرامج التي تدعمها وكذا الدورات التكوينية التي يستفيد منها الفنيون والاعلاميون وكذا مختلف التخصصات في الجزائر، علاوة على تنظيم دورات تكوينية في تركيا لاطارات جزائرية في مختلف المجالا .

 ويضيف شفيق البرسلان أن تيكا عملت منذ مدة على دعم المخابر العلمية في مختلف الجامعات منها مخابر في تربية المائيات، حيث سيعقد مؤتمر كبير يضم دول المغرب العربي في وهران، وعلاوة على دعم مشاريع الطاقات المتجددة وتفكر في منح منح للحرفيين في الصناعات التقليدية في تركيا والسماح لهم بالمشاركة في مختلف المعارض في كل عواصم العالم برعاية من تيكا . كما نظمت الصيف الماضي دورة عرفت مشاركة 19 طالبا من مختلف التخصصات تحت إشراف جامعة باتنة ومؤسسة Tika التركية، حيث قسمت الدورة إلى شقين، الأول في برنامج نمذجة ثلاثية الأبعاد والثاني في تقنيات الطباعة تحت إشرف الأستاذ جلال الدين تشاتين كايا، متخصص ميكانيك بجامعة أنقرة، مؤكدا في هذا السياق أن الطلبة المستفيدين في الدورة سيطلقون في القريب العاجل مشروع الأول من نوعه بالجزائر في مختلف التخصصات التكنولوجية للتصميم والطبع تحت إشراف جامعة باتنة 1 خاصة وأن هذه الأخيرة حازت على آلة طباعة ثلاثية الأبعاد الوحيدة من نوعها في الجزائر.

كما ترعى تيكا العديد من العمليات التضامنية منها دعم المصابين بمرض الشلل الدماغي بكراسي متحركة، بالاضافة إلى المساهمة في ترسيم العديد من القصور والمباني العائدة إلى الدولة العثمانية على غرار مسجد كتشاوة الذي دشنه الرئيس التركي طيب رجب اردوغان وحرمه عند زيارته إلى الجزائر، حيث تحول كتشاوة الى تحفة معمارية متالقة في سماء الجزائر. ويضيف مدير مكتب الجزائر والمغرب أن هناك مشاريع كبيرة ترافق فيها تيكا الجزائر من خلال المساهمة في نقل التكنولوجيا .

وتحتل الجامعات التركية المراتب العليا من حيث جودة التعليم وكذا الهياكل الجامعية من مختبرات ومكتبات ثرية، حيث تستقبل العديد من الطلبة من مختلف أسقاع العالم وتوفر منح خاصة للاجانب. وتوفر مؤسسة يا تي بي التركية منح مميزة للطلاب الجزائريين الرغبين في الدراسة في الجامعات التركية، حيث توفر لهم كل الخدمات من إقامة ونقل وإطعام مجانا بعد المشاركة في المسابقة التي تنظم سنويا في بداية شهر جانفي بالولوج الى موقع المؤسسة وهو : www.ytb.gov.tr

والولوج إلى الموقع الخاص بالمنحة الجامعية وهو www.tbbs.turkiyeburslari.gov.tr

وتتكفل السفارة التركية بالجزائر بتنظيم ”المقابلة” للطلاب المسجلين في الموقع.

وتقدم العام الماضي 35 ألف طالب جزائري بطلب الاستفادة من المنحة وتم قبول 150 طالب ويزاول الآن 40 منهم دراستهم في الجامعات التركية.

ويتم تصفية المتقدمين إلى المنحة عبر الاعتماد على المعدل المحصل عليه في امتحان شهادة البكالوريا، حيث تؤخذ المعدلات العليا ويتم دراسة اللغة التركية في السنة الأولى كجذع مشترك لجميع الطلبة الناجحين.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 2 و 9 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد