Scroll To Top

أجهزة الأشعة بمراكز مكافحة السرطان "معطلة"

البروفيسور بوزيد يكشف حقائق خطيرة

المشاهدات : 1973
0
آخر تحديث : 22:22 | 2019-10-28
الكاتب : آمال ياحي

المركز الوطني لمكافحة السرطان

تسجيل 40 ألف حالة إصابة بالمرض خلال 2018

 

البلاد - آمال ياحي - دعا رئيس الجمعية الجزائرية لطب الأورام، الأستاذ كمال بوزيد، إلى رد ”عاجل” من السلطات العمومية بخصوص صيانة أجهزة الأشعة لمراكز مكافحة السرطان الـ20 الموزعة عبر التراب الوطني، مشيرا إلى الآجال الطويلة التي قد تصل إلى ستة أشهر من أجل إصلاح الأجهزة المعطلة.

وتطرق البروفيسور، كمال بوزيد، إلى إشكالية صيانة أجهزة الأشعة للمراكز الخاصة بمكافحة السرطان، موضحا أن عملية الإصلاح مثلما هو الشأن لمركز مكافحة السرطان ”بيار وماري كوري” بالعاصمة تأخذ فترة طويلة، في حين أنه في القطاع الخاص فإن القطعة الضرورية لتشغيل جهاز معطل تحمل في” الحقائب”.

في سياق متصل، شدّد بوزيد على ضرورة الشروع في تفكير معمق، لاسيما في مراجعة قانون الصفقات العمومية، وضرورة التفاوض مع صانعي الأدوية الموجهة لمرضى السرطان، مؤكدا أنه لا توجد سوى شركة واحدة متعددة الجنسيات التي يمكنها حصريا القيام بذلك، مضيفا أنه بالنسبة لبعض الأدوية لا يوجد سوى صانع واحد، ولهذه الأسباب ينبغي على الجزائر مباشرة مفاوضات دون المرور بعروض المناقصة. وتابع بالقول”وإذا أردنا إعادة بعث مخطط مكافحة السرطان يجب أن نوفر له الإمكانيات”، داعيا الولاة ومدراء الصحة العمومية إلى المشاركة في ذلك.

وبخصوص مخطط مكافحة السرطان الذي انطلق منذ 2012، فقد أكد رئيس الجمعية الجزائرية لطب الأورام أن مخطط مكافحة السرطان شكل ”إضافة” مهمة، مشيرا إلى التقدم المحقق في تحسيس الأشخاص المصابين وعلاجهم، وفي مجال الجراحة والمتابعة والعلاج الكيماوي. وفيما يتعلق بعدد مرضى السرطان الذين تم إحصاؤهم بفضل السجلات الوطنية حول السرطان، فقد أكد المتحدث على  تسجيل 44 ألف حالة في 2018، مضيفا أن هذا العدد قد يرتفع إلى 70 ألف حالة، بل 80 ألف حالة إصابة بالسرطان في آفاق 2025.

ويعود ارتفاع حالات الإصابة بهذا المرض، حسب المتحدث، إلى عدة عوامل، منها التبغ والبيئة، أي التلوث البيئي والنظام الغذائي، مضيفا أن الأطفال معنيون أيضا بما أن عدد المصابين بلغ 1500 طفل سنويا. وفي الشأن نفسه، قدم البروفيسور كمال بوزيد، حصيلة حول وضعية مراكز مكافحة السرطان بولايتي أدرار والأغواط، اللذين يواجهان نقصا في الأجهزة وظروف عمل الموظفين، مشيرا إلى أن البعض منهم لم يتلق راتبه منذ ثمانية أشهر.

كلمات دلالية : مكافحة السرطان الأشعة
لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 0 و 7 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد