التقلبات الجوية تخلف قتلى وجرحى ومفقودين

الثلوج تواصل قطع عدة طرق عبر الولايات

تعبيرية
تعبيرية

طوابير قارورات غاز البوتان تعود إلى الواجهة في عدة قرى ومداشر

 

 مستعملو الطريق السيار يعانون صعوبة كبيرة في حركة المرور

 

البلاد  -بهاء الدين.م - تسببت الاضطرابات الجوية الذي اجتاحت معظم ولايات الشمال خلال الـ24 ساعة الأخيرة، في سقوط أوّل الضحايا في ولاية تيزي وزو، وتسجيل مفقودين في خنشلة وأم البواقي، وإصابة العشرات بجروح في ولايات أخرى، إضافة إلى انهيار عدة منازل بسبب الثلوج الكثيفة والأمطار الغزيرة المصحوبة برياح قوية، كما تم إلغاء عدة رحلات جوية وبحرية. تمكنت عناصر الحماية المدنية، من العثور على جثة الشخص المفقود الذي جرفته السيول، صبيحة اليوم، بوادي بوبهير في تيزي وزو، في حين تم إنقاذ 3 أشخاص آخرين كانوا برفقة الضحية البالغ من العمر 27 سنة في السيارة، قبل أن تغمرهم سيول الوادي. وفي ولايتي خنشلة وأم البواقي تم تسجيل مفقودين لكن سرعان ما تم العثور عليهما من طرف مواطنين قبل أن تتدخل وحدات من الدرك الوطني لفك العزلة عن المرتفعات المحاصرة بالثلوج.

وتدخلت مصالح الدرك في عدد من الولايات بعد تلقيها نداءات الاستغاثة عبر الرقم الأخضر للمطالبة بفتح المسالك المؤدية للمناطق المعزولة، أو إجلاء بعض المسافرين من الذين وجدوا أنفسهم فجأة عالقين في الطرقات، بسبب الثلوج التي فرضت عليهم عزلة تامة، والتي بلغ سمكها نحو 20 سنتيمترا في بعض المناطق.

الجيش يضاعف تدخلاته

وقامت مفارز من الجيش الوطني الشعبي، بالقطاع العسكري سيدي بلعباس، بالناحية العسكرية الثانية، بالتدخل على مستوى مناطق رجم دموش، سيدي شعيب، الضاية وواد السبع، بالطريق الوطني رقم 13، ومفترق الطرق تلامكة وواد السبع باتجاه تيتين يحي، وذلك بهدف فك العزلة عن هذه المناطق التي عرفت تساقطا كثيفا للثلوج، حيث قام أفراد الجيش الوطني الشعبي بفتح الطرقات المغلقة ومساعدة المواطنين العالقين. وأكدت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، عن استعداد وحداتها الدائم للتدخل وفك العزلة وتقديم الدعم والعون والتضامن مع المواطنين في جميع المناطق المتضررة، من خلال تسخير الإمكانيات البشرية والمادية المناسبة.

وأغلق الطريق الوطني رقم 13 الرابط بين ولايتي معسكر وغليزان على مستوى جسر وادي حداد بدوار الشتاونية بلدية وادي الأبطال بسبب ارتفاع منسوب المياه. كما عرفت ولاية باتنة، غلقا للبعض الطرقات الوطنية بسبب تراكم الثلوج الكثيفة، ويتعلق الأمر بالطريق الوطني رقم 31 الرابط بين باتنة وآريس وبين الطريق الرابط بين فم الطوب، بالإضافة إلى الطريق الرابط بين بلدية إشمول وبين الطريق الوطني رقم 31، فيما يعرف الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين مروانة وباتنة، صعوبة حركة السير. كما تسببت الأمطار المتساقطة في غلق الطريق الوطني رقم 9 الرابط بين ولايتي بجاية وسطيف، على مستوى قرية تاملاحت ببلدية خراطة.

وأدت السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة إلى حدوث انهيارات صخرية وانزلاق للتربة، مما أدى إلى غلق الطريق، حيث سارعت مصالح الأشغال العمومية إلى عين المكان لأجل فتح الطريق.

وأكدت المصالح ذاتها، أنها تدخلت عبر 122 نقطة لفك العزلة ونقل بعض المسافرين الذين حاصرتهم الثلوج، زيادة على إعلان مصالح الحماية المدنية عن تشكيلها نقاط تدخل ثابتة في العديد من النقاط المعروفة، مثل ثنية طاكوكة وشيرهم وغيرها. كما تدخلت عناصر الدرك الوطني لتسيير حركة الطريق الاجتنابي الجديد بجبل الوحش بقسنطينة، بسبب كميات الثلوج المتساقطة بالطريق ولكثافة الضباب، وهذا لتسهيل حركة المرور نحو الولايات الشرقية، على غرار سكيكدة وعنابة.

وفي ولاية برج بوعريريج، أدى انزلاق التربة على مستوى الطريق الولائي رقم 41 الرابط بين بلدية المهير وبلدية المزدور التابعة للبويرة إلى صعوبة في حركة المرور. وتم إغلاق الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين ولايتي البويرة وتيزي وزو على مستوى أكوكار بتكجدة، بسبب تراكم الثلوج.

طرقات مقطوعة بسبب أكوام الثلوج

وفي المدية استنفرت الثلوج، التي تساقطت على مدى ساعات نهار أمس، سكان زهاء 20 بلدية، خاصة تلك الواقعة بمرتفعات شرقي ووسط الولاية التي زاد سمك الثلوج بها عن 20 سنتيمترا، كمرتفع بن شكاو، قرية جامع الرسول ببلدية أولاد إبراهيم، وأعالي منطقة طبوزة كقرية الغرارفة ببلدية وزرة، ناهيك عن تسبب الثلوج التي عرفتها عدة مرتفعات بمنطقة بعطة، في قطع الطريق الوطني رقم 64 الرابط بين بلدية العمارية شرقي المدية، وبوڤرة بولاية البليدة. 

وذكر تجار متنقلون بأنهم اضطروا إلى تغيير مسارهم في ساعات مبكرة من صباح اليوم، نحو الطريقين الوطنيين رقم واحد ورقم 8 للعبور نحو ولاية البليدة، بدل الطريق الوطني رقم 64 الذي سد في وجههم بفعل كثافة الثلوج. أما في مرتفع بن شيكاو المعروف بهشاشة حركة المرور به أثناء سقوط الثلوج، فقد اضطرت مصالح الحماية المدنية والدرك الوطني إلى الحفاظ على انتظام حركتها الدؤوبة عبر شطر الطريق الوطني رقم واحد بين حي المساعدة الاجتماعية ومنحدر الفرنان بالبرواڤية جنوبا، على مدى ساعات نهار اليوم.

كما استنفرت مصالح الأشغال العمومية كاسحات الثلوج وعشرات من أطنان الملح والرمل لمقاومة تراكم الثلوج.  وفي بجاية تسببت الأمطار الغزيرة التي بلغت كميتها 64 مم، والثلوج الكثيفة التي تهاطلت طيلة الليل وصبيحة السبت، في شل حركة المرور بعدة بلديات وقرى، واضطر المواطنون للبقاء في منازلهم تلبية لطلب مصالح الحماية المدنية ومديرية الأشغال العمومية، التي أكدت أن أغلب الطرقات الرئيسية مغلقة بسبب تراكم الثلوج، منها الطريق الوطني رقم 75 الربط بين بجاية وسطيف من جهة جبال برباشة، حيث فشلت الجرافات في إزاحة كتل الثلوج خلال الساعات الأولى من الصباح بمنطقة إحباشن بكنديرة، كما تسببت الثلوج المتراكمة في عزل العديد من القرى عن بعضها البعض بمناطق آيت إسماعيل وكنديرة وبرباشة وأدكار، ما حال دون تمكن شاحنات الخواص من إيصال قارورات الغاز الطبيعي إليها.

أمطار رعدية مرتقبة على 11 ولاية

وحذّرت مصالح الأرصاد الجوية في نشرية خاصة، أمس الثلاثاء، من تساقط أمطار رعدية محملة بحبات البرد محليا، في 11 ولاية. وتشمل النشرية الولايات التالية: بومرداس، تيزي وزو، البويرة، قسنطينة، ميلة، سطيف، برج بو عريريج، عنابة والطارف، حيث يتوقع أن تصل الكمية بين 30 و50 ملم.

وأشار المصدر ذاته، أن الأمطار ستكون أشد غزارة على كل من بجاية، جيجل وسكيكدة، إذ قد ستصل بين 50 و70 ملم، وستستمر إلى غاية الساعة 12 زوالا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  4. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  5. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  6. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  8. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  9. إليك أطعمة ومشروبات تريحك من نوبات القولون العصبي

  10. وهران: الإطاحة بشبكة إجرامية سببت خسائر مالية بـ 9 ملايير سنتيم لشركة عمومية