رحابي: "لائحة الأوروبيين مرفوضة وأرحب بقرار الجزائر مراجعة علاقاتها معهم"

أكد أنها تسعى لتشويه سمعة الجزائر والشخصيات الوطنية

 

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- قال الدبلوماسي الأسبق، عبد العزيز رحابي، إن لائحة البرلمان الأوروبي حول الجزائر لا يمكن قبولها شكلا ومضمونا، مبرزا أنه لا يمكن وصفها سوى بالتدخل في شؤون دولة ذات سيادة.

وأكد رحابي في تصريح لموقع "كل شيء عن الجزائر"، الجمعة، أن اللائحة الأوروبية، وإن كانت غير ملزمة، حتى لو حملت ختم "المستعجل"، إلا أنه تعد انتهاكا لحرمة دولة ذات سيادة، يعيش شعبها منذ تسعة أشهر عملية تحول داخلي، معتبرا أنها "تدخل في الشؤون السياسية للدولة".

وأورد سفير الجزائر في إسبانيا والمسكيك (1991-1994)، أن البرلمان الأوروبي ومن خلال اعتماده تلك اللائحة فهو يتدخل بشكل مباشر في الوضع السياسي للجزائر، والذي ينبغي أن يظل شأنا جزائريا-جزائريا في جميع الأوقات والظروف.

ولاحظ أن الأوروبيين يعارضون بهذا التدخل، ديناميكية الحراك ويسعون إلى تشويه سمعة القوى السياسية الوطنية لتشويه مصداقيتها وشرعيتها واستخدام الخطاب التعسفي تجاه الجزائر، الشريك الأول الموثوق والمطلوب في الضفة الجنوبية لحوض البحر المتوسط.

ورغم أنه قد أعلن مبكرا مقاطعته للانتخابات الرئاسية، المزمعة يوم 12 ديسمبر المقبل، إلا أن وزير الاتصال الأسبق، أعرب عن "سعادته" من بيان الخارجية الجزائرية، الذي أعلن مراجعة العلاقات مع المؤسسات الأوروبية، مؤكدا أن دمقرطة الجزائر مطلب شعبي أساسي، ويبقى شأنا داخليا ولا رجعة فيه، وقد فرض نفسه بسلمية دون دعم أجنبي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد