لهذا السبب .. الغاز الصخري سلاح استراتيجي في يد الجزائر

الغاز الصخري يستغل حاليا في القضايا الجيوسياسية أكثر منه مصدرا للطاقة

البلاد.نت – محمد بلعليا: تطرق رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في أول مقابلة إعلامية له، مساء الأربعاء، إلى قضية الغاز الصخري، التي كانت محل جدل كبير في الجزائر ولا تزال، نظرا للرفض الشعبي الذي صاحبها حين عمدت السلطة في فترة حكم بوتفليقة إلى إطلاق عمليات استكشاف لهذ النوع من الطاقة في الصحراء الجزائرية وبالضبط في عين صالح.

رئيس الجمهورية قال إن الغاز الصخري ضروري، مذكرا برد الفعل السلبي لمواطني عين صالح، معتبرا أن استغلال الغاز الصخري تطور في الولايات المتحدة، حيث توجد بين الفيلات هناك آبار للغاز الصخري.

ولم يفوت تبون الفرصة ليؤكد أن "أول تجربة لنا كانت غلطة حيث لدينا صحراء شاسعة لكن ذهبنا إلى عين صالح"، معتبرا أن "قرار استغلال هذا الغاز جاء فجأة ولم نحضر المواطنين لذلك لتبدأ التأويلات وحتى الشعوذة".

ويؤكد الرئيس قائلا: "سنقيم التجارب بهدوء وهذه أمور تهم الاخصائيين ولابد أن تتأكد كل أطياف الشعب أن هذه ثروة مدفونة وإذا أردنا رفع المستوى المعيشي لابد من استغلال هذه الثروة. استغلال الغاز الصخري يحتاج إلى نقاش وطني و ليس انفراد بالرأي وثروة منحك اياها الله سبحانه وتعالى, لماذا تحرم نفسك منها؟".

 

وذكر الرئيس أن منطقة شناشن المتواجدة بين تندوف وأدرار عبارة عن محيط من الرمال وخالية من السكان وباطنها يحتوي على كمية كبيرة من الغاز الصخري، مضيفا "لدينا امكانيات لنستغل هذا الغاز وسنتكلم في الموضوع بعد أن نتجاوز المرحلة الحالية, ولما ندخل في بناء الاقتصاد وتمويله".

ما هو الغاز الصخري

الغاز الصّخري (بالإنجليزية: Shale gas) هو غاز طبيعي ينشأ داخل الصّخر الزيتي، أو ما يُعرف بالسّجيل الزّيتيّ، وهو طين عضويّ دُفن قبل مئات ملايين السّنين في قيعان البحار القديمة، ثم تراكمت فوقه الرّسوبيات، وبفعل الضّغط والحرارة تحوّل الطّين إلى صخر زيتي، وتحولت المواد العضويّة بداخله إلى غاز. توجَد الصّخور الزّيتيّة تحت عمق يزيد عن 1500 متر، وبالرغم من وجود بعض الغاز الصّخري في صخور مساميّة، وإمكانية الحصول عليه عن طريق الحفر التّقليدي؛ إلا أنّ معظم كمية الغاز الصّخري تكون داخل صخور المصدر، وهو ما يتطلّب عمليات حفر للوصول إليها، ثم تكسير الصّخور للوصول إلى الغاز الصّخري.

ثالث أكبر احتياطي في العالم

وكانت الندوة الأممية للتجارة و التنمية قد كشفت في تقرير لها أعدته منتصف العام الماضي، أن الجزائر تحتوي على ثالث أكبر احتياطي عالميا من الغاز الصخري الممكن استرجاعه تقنيا.

و ذكر التقرير ان الموارد العالمية الممكن استرجاعها تقنيا  من حيث الغاز الصخري تبلغ ما يعادل 214.5 ترليون متر مكعب أي ما يكفي ل 61 سنة من الاستهلاك العالمي، كما تؤكد الدراسة ان الجزائر تأتي في المرتبة الثالثة من حيث احتياطي الغاز الصخري القابل للاسترجاع بعد كل من الصين والارجنتين.

وتملك الجزائر وحدها ما يقدر ب 707 ترليون قدم مكعب من الغاز الصخري اي بنسبة 3ر9% من الموارد القابلة للاسترجاع تقنيا في العالم وهي نسبة تمثل أكثر من نصف ما تملكه إفريقيا.

لا خطر على المياه الجوفية

وتشرح ندوة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن خطر تلوث المياه الجوفية جراء عمليات التصديع الهيدروليكي قد  يكون طفيفا بالنظر الى عدد العمليات  المنجزة، حيث أن التصديع  الهيدروليكي يقام عموما في أعماق تبلغ العديد من  الكيلوميترات بينما تقع المياه الجوفية قريبا من السطح.

وقدمت أمثلة عن مواقع  بارنيت و مارسيلوس في بانسيافانيا بالولايات المتحدة الأمريكية أين يستخرج الغاز في عمق يتراوح ما بين 1.300 و 4000 متر بينما تقع المياه  الجوفية ما بين 120 و 360 متر.

سلاح استراتيجي

وإن كان البعض يثير المخاوف بشكل كبير من مخاطر استغلال الغاز الصخري، فإنه يعتبر مصدر قوة للدول التي تمتلك احتياطاته، كما أنه سلاح استراتيجي يستغل في السياسة.  

وحول هذه القضية، يقول الخبير الاقتصادي عبد الرحمان عية إن الغاز الغاز "مصدر طاقة ويمكن استخراجه أو التلويح به من أجل تبيان استمرار القدرات الطاقوية للزبائن، كفرنسا وإيطاليا وإسبانيا".

وأضاف "البترول انتقل من كونه مصدر طاقة إلى آلية تستخدم كسلاح استراتيجي"، وتابع "هناك بدائل طاقوية اليوم، فمثلا لما تم ضرب المنشآت الطاقوية في السعودية قال الرئيس الأمريكي ترامب إننا لسنا في حاجة لبترول الشرق الأوسط ولم ترتفع الأسعار كثيرا لأن امريكا كانت تمتلك بدائل أخرى منها الغاز الصخري" وختم بالقول "الغاز الصخري يستغل حاليا في القضايا الجيوسياسية أكثر منه مصدرا للطاقة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن