وزير الخارجية الفرنسي: “لمست من تبون إرادة في حل أزمة مالي والساحل”

في حديث لصحيفة فرنسية

وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي

البلاد - بهاء الدين.م - اعتبر وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أن “الجزائر تملك إرادة سياسية لحل أزمة مالي والساحل في ضوء اتفاق الجزائر، الذي أبرم في 2015”. وقال لودريان، وفقا لما أوردته صحيفة “واست فرانس” اليوم، أنه “لمست من خلال محادثاتي مع الرئيس تبون ووزير الخارجية صبري بوقادوم، خلال زيارتي للجزائر في 21 جانفي الجاري، إرادة قوية في الذهاب بعيدا نحو إحلال السلم والسلام في مالي ومنطقة الساحل عموما”.

وقال الوزير الفرنسي، أن “اتفاقات الجزائر تتضمن كل شيء لاستعادة السلام في مالي والساحل في شكل أشمل”. وأضاف “ثمة حاجة إلى توافر الإرادة السياسية لتحويل هذه الاتفاقات إلى واقع، لكن الأمر لم يكن على هذا النحو، آمل بأن يتحقق التغيير المشود قريبا”.

ووقع اتفاق السلام في 2015 بوساطة جزائرية، لكنه لم يطبق حتى الآن، ولا تزال مناطق بكاملها في مالي خارج سيطرة القوات المالية والفرنسية والأممية. وكان وزير الخارجية الفرنسي، قد اعترف أن: “الجزائر بلد يتم الإصغاء له ويحظى بالاحترام، ويمكننا بناء على هذا الأساس أن نقيم سويا علاقة جد قوية”.

وصرح لودريان، اليوم، عقب لقائه بوزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم، قبل أيام، أن الجزائر تعد “قوة توازن وسلم، تتمسك بحزم   باحترام سيادة الدول والحوار السياسي”. وأشار وزير الخارجية الفرنسي، إلى أنه: “تناول ملف دول الساحل، وكذا توحيد الجهود لمحاربة الإرهاب”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف