القبائل الليبية .. رقم صعب في حلبة النزاع وعيونهم على "الثروة"

القبائل هي من تملك القرار بشأن إغلاق النفط

البلاد.نت – محمد بلعليا: تعقد الخميس المقبل القبائل الليبية لقاء لمناقشة تقسيم الثروة، في تطور يبر أن هذه القبائل أًبحت رقما صعبا في اللعبة السياسية الليبية تهدف الى تأكيد صوتها وإرغام الأطراف المتنازعة على المثول لمطلبها الأساسي وهو تقسيم ثروة البلاد من النفط.

وترى هذه القبائل أنها هي من تملك القرار بشأن إغلاق النفط أو تقرير عملية تقسيم الثروة، في محاولة منها لإسماع صوتها لا سيما وأن غلق حقول النفط أو التحكم فيها يعد معادلة صعبة تعد محل اهتمام دولي.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الشيخ السنوسي الحليق، شيخ مشايخ قبيلة زوية، اليوم الأحد 2 فيفري، قوله إن "مشايخ القبائل في الشرق تلتقي الخميس المقبل بجامعة بني غازي لمناقشة عملية تقسيم الثروة"، وأضاف أن "الاجتماع يهدف لمناقشة مسودة عملية تقسيم الثروة والاتفاق عليها، أو تعديل النقاط التي يمكن تعديلها، ومن ثم التوقيع عليها كميثاق قانوني".

والمنطقة الغربية من ليبيا ليست بها قبائل مساندة لحكومة الوفاق، ومصراتة هي التي تقف إلى جانب الوفاق، فيما تتركز القبائل في المنطقة الشرقية والجنوب الليبي، وتعد هذه القبائل من أبرز مكزنات المجتمع الليبي.

وأشار المتحدث إلى أن "نحو 99% من القبائل تقف إلى جانب رؤية تقسيم الثروة، وأنه تواصل مع البرلمان والجهات الاعتبارية الأخرى في البرلمان"، وشدد على أن "القبائل هي من تملك القرار بشأن إغلاق النفط أو تقرير عملية تقسيم الثروة، وأن الخبراء انتهوا من نحو 90% من مسودة تقسيم الثروة حتى الآن".

وكشف ممثل القبائل أن "العديد من سفراء الدول الكبرى تواصلوا معهم على مدار الأيام الماضية للتشاور بشأن مطالبهم الخاصة بتقسيم الثروة". وأضاف أن "أغلبية الاتصالات التي جرت بينه وبين السفراء والمسؤولين من الأمم المتحدة أكدت على حقهم المشروع في تقسيم الثروة، وأن العقبة الحقيقة في الأمر تتمثل في عدم تقسيم الثروة بالشكل العادل".

وتابع أن "القبائل الليبية دعت مجموعة من المتخصصين في الاقتصاد ومجموعة من البلديات في المناطق الليبية للنقاش في كافة الجوانب الخاصة بالآليات المقترحة، وأن 30 متخصصا بدرجة الدكتوراة في الاقتصاد يعدون الدراسات والآليات المقترحة لتقسيم الثروة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  9. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  10. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين