هذه نظرة تبون للعلاقات الجزائرية الفرنسية وقضية ليبيا

الخطوة الأولى هي الاعتراف بما وقع والخطوة الثانية هي إدانته".

البلاد.نت –  تطرق رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في حواره الذي أجراه مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية، إلى العلاقات بين الجزائر وفرنسا.

وأكد رئيس الدولة أن الجزائر من أجل "علاقات سليمة مع فرنسا قائمة على  الاحترام المتبادل", معتبرا أنه "يجب في وقت ما النظر إلى الحقيقة مباشرة.

الخطوة الأولى هي الاعتراف بما وقع والخطوة الثانية هي إدانته".

واعتبر الرئيس تبون أنه "لابد من الشجاعة في السياسة", مضيفا أن "هناك لوبي آخر  (المغرب/ مذكرة تحرير) ترتكز سياسته بالإجمال على كبح الجزائر ".

وأوضح أنه "لوبي بصلات اقتصادية واجتماعية ويخاف من الجزائر. وحتى لما تتدخل  الجزائر لاقتراح تسويات سلمية لأزمات يحاول هذا اللوبي التدخل بحجة أنه معني  أيضا".

وردا عن سؤال حول الجهود التي يجب أن تبذلها الجزائر لتفادي الاستغلال  السياسي لضغينة ما تجاه فرنسا قال الرئيس "من جانبنا ليس هناك أي حقد أو ضغينة  ", موضحا أن "هناك ردود فعل على أعمال البغض وكراهية الأجانب وكراهية الإسلام  التي تتجلى من الجانب الآخر. هذا ما شرحته للرئيس ماكرون".

وأفاد رئيس الدولة بهذا الخصوص: "الجزائريون لا يريدون التدخل في شؤونهم",  متسائلا "كيف يمكن اقتراح مرحلة انتقالية بالجزائر أو التدخل في خيار شعبها؟".

وأبرز: "يحق للجزائريين وحدهم تسوية هذه القضية وعلى الآخرين أن يستوعبوا  أننا غيورون بشدة على سيادتنا التي استرجعناها مقابل ثمن باهظ".

ومن جهة أخرى, وبخصوص الوضع في مالي وهل تبحث فرنسا عن دعم الجزائر, قال رئيس  الجمهورية إن الأمر كذلك بالنسبة للرئيس ماكرون  بينما الأمر مخالف لسابقيه . واسترسل يقول " لو ترك الأمر لنا لكان المشكل  المالي قد سوي منذ زمن بعيد. فالجزائر طرحت حلولا على الماليين منذ 1962". وفي  ذات السياق أكد الرئيس: "إنهم إخوة. مشاكلهم هي مشاكلنا. لقد كان اتفاق  الجزائر بالكاد مثاليا. و كان السبيل الوحيد الممكن ليندمج جنوب مالي مع شماله  في هياكله ومؤسساته. لكن فرنسا الرسمية أرادت تسوية المشكل عسكريا". "انسحبنا  وانظروا ما يحدث في الميدان", مذكرا بأن "الحلول العسكرية لم تحل أبدا المشاكل  بل على العكس في حالتنا تعقد الأوضاع وتفتح الطريق للإرهابيين, مشددا على ضرورة  "العودة إلى اتفاق الجزائر".

وبخصوص مجموعة الخمس لدول منطقة الساحل, اعتبر السيد تبون أن هذه القوة "ليس  لها القدرات العسكرية لمكافحة الإرهاب بفعالية".

أزمة ليبيا

وحول الأزمة الليبية, ذكر رئيس الدولة أن الجزائر منذ 2011 قالت أن "المشاكل  لا تحل بهذه الطريقة", مضيفا "لو كان القذافي يشكل مشكلا, يقع على عاتق  مواطنيه أن يقرروا مصيره. "اليوم لابد من دفع الليبيين نحو الحوار وإعادة بناء  دولتهم".

واستطرد يقول : "لو منحنا مجلس الأمن الأممي الصلاحيات نحن قادرون على إحلال  السلم سريعا في ليبيا, لأن الجزائر وسيط صادق وموثوق ويحظى بالقبول لدى كل  القبائل الليبية".

وشدد الرئيس تبون "لا يجب خوض حروب بالوكالة لابد من الالتزام بعدم بيع أسلحة  ووقف جلب مرتزقة", مشيرا إلى أن الجزائر "تقدم لليبيين الأغذية والأدوية وليس  الأسلحة للاقتتال".

  وحذر قائلا "إذا تواصل تفكك الدولة في ليبيا لسنة أو سنة ونصف سيكون  لأوروبا ومنطقة حوض المتوسط صومال آخر على حدودها مع ما يترتب عن ذلك من عواقب  وخيمة  على استقرارها وأمنها".

"الحظوظ الحالية لليبيا تكمن في كون قبائلها الكبرى -يضيف الرئيس -لم تحمل  السلاح. وهي كلها مستعدة للقدوم إلى الجزائر لصياغة مستقبل مشترك معا, موضحا  "نحن الوحيدون الذين اقترحوا حلولا سليمة دون انتظار مقابل لكننا لم نترك لفعل  ذلك. مع أن الجزائر ليس لها أي أهداف هيمنة  أو أطماع في ثروات هذا البلد الشقيق الذي فتح لنا أبوابه خلال حربنا  التحريرية".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر