الحكومة تعلن الحرب على مافيا العقار

استحدث هيئة وطنية مكلفة بتسييره ومنح استغلاله

تعبيرية
تعبيرية

إعطاء الأولوية لـ “ستارت اب” في استغلال العقار الصناعي

 

البلاد - حليمة هلالي - أعلنت الحكومة عن إنشاء هيئة وطنية مكلفة بالعقار الصناعي، من أجل معالجة الاختلالات المسجلة في تسيير هذا العقار واستعادة الأوعية غير المستغلة، ووضع برنامج استعجالي لإعادة التأهيل باعتماد مقاربة مختلفة، وتهيئة فضاءات جديدة للعقار الصناعي.

كما قررت إنشاء مناطق صناعية مصغرة خاصة بالمؤسسات الصغيرة والناشئة. وأعطى رئيس الجمهورية تعليمة لحكومته بعد جلسة استماع  لوزير الصناعة والمناجم، الذي استعرض الوضعية الحالية للمناطق الصناعية ومناطق النشاطات من حيث الكم، وتعدد الهيئات المكلفة بتسيير العقار الصناعي، ووجود نظام قانوني متناقض، واقترح تطبيق عدة إجراءات لمعالجة الاختلالات، منها إنشاء هيئة وطنية مكلفة بالعقار الصناعي.

كما تضمن العرض خطة لإعادة النظر في تنظيم المناطق الصناعية، بإنشاء مناطق صناعية مصغرة خاصة بالمؤسسات الصغيرة والناشئة، أو بما يعرف بـ«ستار تاب”، وتمكينها من استغلال المصانع التابعة للدولة وغير المستعملة، ومن المشاركة في تهيئة المناطق الصناعية وتسييرها، مثل تسيير الكهرباء والماء والتلوث، إلى جانب فتح شباك لصناديق تمويلها، وإطلاق أنشطة بين مختلف القطاعات لتحفيز بناء اقتصاد المعرفة، وإنشاء حاضنات عمومية أو خاصة على مستوى المناطق الصناعية، وأخيرا تتولى المؤسسات الصغيرة والناشئة التسيير التدريجي للمناطق الصناعية عبر أنظمة معلوماتية.

وتضمن عرض الوزير خطة لإعادة النظر في تنظيم المناطق الصناعية، بإنشاء مناطق صناعية مصغرة خاصة بالمؤسسات الصغيرة والناشئة وتمكينها من استغلال المصانع التابعة للدولة وغير المستعملة، ومن المشاركة في تهيئة المناطق الصناعية وتسييرها، مثل تسيير الكهرباء والماء والتلوث. كما تتضمن الخطة فتح شباك لصناديق تمويل هذه المناطق وإطلاق أنشطة بمختلف القطاعات لتحفيز بناء اقتصاد المعرفة وإنشاء حاضنات عمومية أو خاصة على مستوى  المناطق الصناعية، وأخيرا تولي المؤسسات الصغيرة والناشئة التسيير التدريجي للمناطق الصناعية عبر أنظمة معلوماتية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  3. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  4. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  5. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  6. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  7. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  8. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف

  9. ارتفاع أسعار النفط وبرميل "برنت" فوق 87 دولارا للبرميل

  10. تعديل برنامج سير قطارات خط " برج بوعريريج – المسيلة – تيسمسيلت"