لا عودة الى التقاعد المسبق و الإستمرار في العمل إلى 65 سنة إختياري وليس إجباري

عجز الميزان التجاري للصندوق، دفع الى السماح بتمديد سن التقاعد الى 65 سنة

البلاد نت - نفى المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد، سليمان ملوكة، امكانية العودة الى نظام التقاعد المسبق مؤكدا أن عجز الميزان التجاري للصندوق، دفع الى السماح بتمديد سن التقاعد الى 65 سنة، مضيفا أن الزيادات في معاشات التقاعد وحدها كلفت الصندوق 300 مليار دينار.

وقال ملوكة لدى حلوله ضيفا على الاذاعة الجزائرية إن المرسوم الجديد الخاص بالتقاعد أعاد السن المعمول به دوليا للتقاعد مؤكدا ان ما يعرف بالتقاعد النسبي او التقاعد دون شرط السن جاء في 1997 في ظروف استثنائية، مضيفا ان قانون 2020  الجديد، نص على السماح للراغبين في الاستمرار في مناصبهم الى سن 65 بالاكتفاء بطلب خطي قبل ثلاثة اشهر.

وبشأن الزيادات أكد ضيف الصباح  للقناة الإذاعية الأولى أنها تصب بصفة دورية كل سنة وفق نص المادة 43 وتصب بصفة عادية مضيفا انها محددة بزيادة 7 بالمئة بالنسبة للذين تساوي او تقل عن 20 الف دينار، وب5 بالمئة ل30 الف دينار و2 بالمئة (50الى 80الف دينار) و1 بالمئة للذين تزيد معاشاتهم عن 100 الف دينار، مضيفا ان هذه الزيادات كلفت الخزينة في العشر سنوات الخيرة 300 ألف دينار.

وحول بقاء الاقتطاعات للتقاعد النسبي مع توقف العمل به قال المتحدث إن القانون مازال ساريا لكنه محدد بحالات استثنائية متعلقة بالشركات المفلسة، مقللا في الوقت نفسه من نسبة الاقتطاع التي لا تتجاوز 0.25 بالمئة من الموظف و0.25 بالمئة من المستخدم حسب تعبيره.

وحول تحديد المهن الشاقة وامكانية تقليص سن التقاعد اكد المتحدث ذاته ان القائمة لم تحدد بعد وهي ليست من صلاحيات الصندوق، غير مستبعد ان في حال تحديدها ان تقدم لها بعض الامتيازات من بينها مراجعة سن التقاعد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات