مجلة أمريكية": “الجيش الجزائري الأكثر جاهزية للقتال في إفريقيا”

تفوّق على جيوش مصر، تونس والمغرب في تصنيف دولي

الجيش الوطني الشعبي
الجيش الوطني الشعبي

البلاد  -بهاء الدين.م - صنفت المجلة العسكرية الأمريكية “ميلاتريووتش”، في تقرير لها، الجيش الوطني الشعبي على رأس جيوش القارة الافريقية، منتزعا الصدارة من الجيش المصري. وقالت المجلة، إن “الاضطرابات الأمنية في المنطقة، ستبقي على مستوى الإنفاق العسكري مرتفعا في الجزائر، بما يساهم في رفع القدرات الهجومية والدفاعية إلى درجات أعلى”.

واعتبرت المجلة الأمريكية، أن “القوات المدرعة الجزائرية هي الأكثر حداثة وجاهزية للقتال في القارة الإفريقية، وكذا من الأكبر قدرة على دحر الإرهاب في المنطقة، خاصة وأنها تواصل تلقي دبابات “تي-90” الروسية، وتحديث مركباتها العسكرية”. وأشارت المجلة، في مقال لها، حول الدول الأولى التي ستشتري الجيل الجديد من دبابات القتال الروسية “تي-14 أرماتا”، إلى أنه “من المحتمل أن تحصل الجزائر على الدبابة التي لها قدرات قتالية متقدمة”.

ونقلت مجلة “ميلاتريووتش” عن خبراء قولهم إن “دبابات “أرماتا” الحديثة، إلى جانب أحدث المقاتلات الروسية وأنظمة الدفاع الجوي، ستكون جزءا من القوات المسلحة الجزائرية على مدى العقد المقبل”. وأرجعت المجلة  الارتفاع في النفقات العسكرية إلى “حالة عدم الاستقرار التي تشهدها دول المنطقة بسبب الوضع في ليبيا وبلدان الساحل وعودة مقاتلي داعش وما نجم عنها من بروز لمجموعات إرهابية جديدة مزودة بأسلحة ثقيلة تهدد أمن الدول”.

وتبقى الجزائر  ـ حسب التقريرـ  الدولة الوحيدة بالمنطقة التي تملك الإمكانيات لمواجهة هذا التهديد. ويتوقع أن تصبح الجزائر إحدى الدول الأكثر استقطابا لسوق السلاح في العالم، حيث يورد بهذا الشأن أن الجزائر “تبقى إحدى الأسواق الأكثر أهمية في إفريقيا في مجال الأسلحة، بقدرة نفقات ينتظر أن تشهد ارتفاعا في السنوات القادمة، بالنظر إلى ارتفاع الصادرات من الطاقة وسباق نحو التسلح بالمنطقة”. وكان كشف السفير الروسي لدى الجزائر، إيغور بيلايف، قد كشف إن نحو نصف الأسلحة الروسية التي تباع في إفريقيا يتم شراؤها من دولة الجزائر.

وفي مقابلة خاصة أجرتها معه وكالة “سبوتنيك” الروسية، كشف السفير الروسي لدى الجزائر عن سبب الاهتمام الكبير للجزائر بالسلاح الروسي، قائلا: “الطلب الجزائري الكثيف على الأسلحة الروسية يعود لأسباب كثيرة، لكن من أبرزها الارتباط التاريخي بين البلدين، من خلال العلاقات الاقتصادية والتاريخية منذ الاستقلال الجزائري، الذي كان لروسيا دور مهم فيه”. وتابع السفير بقوله: “العلاقات “الروسية ـ الجزائرية” هي متعددة الأوجه، ويعد التعاون العسكري التقني بين الدولتين أحد الاتجاهات الرئيسية في العلاقات. كما أن العامل التاريخي يلعب دورا مهما في أيامنا هذه، لأن روسيا كان لها مساهمات كثيرة قبل وبعد نيل الجزائر استقلالها”.

وقال بيلايف، إن “هناك عوامل أخرى اليوم ساهمت بزيادة الاهتمام الجزائري بالسلاح الروسي، ومنها الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث يتنامى الإرهاب في إفريقيا الشمالية، وخصوصا في ليبيا التي أصبحت دويلات مسيطر عليها من قبل المجموعات المسلحة، بالإضافة إلى الوضع على الحدود الجنوبية وفي دولة مالي”. وأشار السفير الروسي إلى أن الجزائر هي صديق تاريخي لروسيا، وبين الدولتين أكثر من علاقات اقتصادية وسياسية وثقافية. وأكد وجود تعاون بين روسيا والجزائر في مكافحة الإرهاب، مضيفا أن “السياسة غير المدروسة لتغيير أنظمة الحكم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية أسفرت عن انتشار بؤر الإرهاب في المنطقة،  حيث يشكل انتقال الإرهابيين من مكان إلى آخر خطرا على أمن الجزائر وروسيا”.

وأضاف أن “العمل بصورة مشتركة على تطوير الأسلحة العالية التقنية، يتطلب توفر الكوادر المؤهلة الماهرة والإرادة السياسية”. وتعتبر الجزائر واحدة من أكبر مشتري السلاح الروسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن أبرز الأسلحة التي اشترتها الجزائر هي دبابات “تي-90”، وأنظمة دفاع جوي “أس-300”.

وكانت مجلة الجيش قد أكدت في افتتاحيتها على أنه “حري بنا القول بأن الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني، تحمل مسؤولياته كاملة منذ استرجاع الجزائر استقلالها وانتزاع سيادتها الوطنية، وماض بعزيمة لا تقهر لإحراز المزيد من النجاحات على كافة الأصعدة، لا سيما ما تعلق بتوفير أسباب أمن البلاد وتدعيم دفاعها الوطني، وهو توجه لن يحيد عنه أبدا”. كما تمت الإشارة في سياق متصل، إلى أن الجيش الوطني الشعبي “واصل جهود ترقية وتعزيز قدرات الصناعات العسكرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مرحلة أولى، مع المساهمة تدريجيا في تطوير النسيج الصناعي الوطني، بما ينعكس إيجابا على الوضع الاقتصادي لبلادنا”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  5. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  6. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. تنظف الرئتين من السموم.. إليك أفضل 5 مشروبات طبيعية

  9. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  10. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه