عمرة وإختلاسات مالية .. أبرز أسباب الإطاحة بأحمد أحمد من رئاسة الكاف

بعدما تم إيقافه من قبل " الفيفا" لخمس سنوات كاملة ...

أحمد أحمد
أحمد أحمد

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، الإثنين، إيقاف الملغاشي أحمد أحمد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لمدة 5 سنوات كاملة.

ويأتي هذا بعدما مثل الملغاشي الخميس المنصرم، أمام لجنة أخلاقيات الإتحاد الدولي للعبة، أين تمت مساؤلته بخصوص تجاوزات مالية نسبت إليه.

وأصدر " الفيفا"، بيان عبر موقعه الرسمي، كشف فيه عن أسباب أدت لمعاقبة أحمد أحمد، ومنعه من مزاولة أي نشاط رياضي لمدة 5 سنوات كاملة.

وكانت أعمال التدقيق التي أجراها الإتحاد الدولي، بمساعدة السنغالية فاطمة سامورا، المبعوث الأسبق للإتحاد الإفريقي، كشفت عن صرف مبالغ مالية تحت بند " تطوير الكاف"، وتم إستغلالها لتمويل عمرة.

وبحسب ذات البيان، فإن أحمد أحمد قام بمخالفة مالية صريحة، وهذا بعدما قام بإلغاء صفقة الشراكة مع شركة المعدات الرياضية " بوما"، التي كانت ترعى الإتحاد الإفريقي بمبلغ ناهز الـ250 ألف دولار، وهذا مقابل التعاقد مع شركة " تاكتيكال ستيل" الفرنسية، والتي يديريها صديق أحمد أحمد مقابل ما يزيد عن مليون دولار.

وكانت العديد من المصادر الإعلامية، قد كشفت في قت سابق، جملة من التجاوزات المالية التي تنسب للملغاشي، من بينها حصوله على منحة مضاعفة من قبل " الكاف" و " الفيفا" على هامش حضوره نهائيات كأس العالم بروسيا 2018، وهو ما يتنافى مع اللوائح وأعراف الهيئات الكروية.

وفي ذات السياق، ورد في بيان " الفيفا" ما يلي: "أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، قام بمخالفة أحكام الفصول 15 (واجب الولاء) و20 (قبول أو توزيع الهدايا والمزايا) و25 (إساءة استخدام السلطة ) و28 (الاختلاس)".

ليضيف:" التحقيقات بخصوص سلوك السيد أحمد أحمد على رأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خلال الفترة الممتدة بين 2017 و2019 شملت عدة جوانب متعلقة  بالحوكمة في صفوف الكاف، من بينها تنظيم وتمويل عمرة، فضلا عن صلاته بشركة المعدات الرياضية (تاكتيكال ستيل) وأيضا أنشطة أخرى".

ويفهم من بيان "الفيفا" أن لجنة الأخلاقيات عاب على رئيس "الكاف" المبعد عدة تجاوزات، من بينها  اصطحابه للاعضاء المسلمين في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إلى البقاع المقدسة لِتأدية مناسك العمرة.

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير