"ناسا" تكتشف أكبر "واد" في المجموعة الشمسية

على كوكب المريخ

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - م.خ -  كشفت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، في أحدث تقرير لها، أن "وادي مارينر" أو بما يسمى "فالس مارينيرز" الذي يتواجد على كوكب المريخ يُعتبر أكبر واد في المجموعة الشمسية، وفقا للصور التي إلتقطها مسبار وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

ويُغطي واد "فالس مارينيرز"، على كوكب المريخ، ما يقارب ربع محيط الكوكب، إذ يمتد لأكثر من 4 آلاف كيلومتر، فيما يقدر عرضه بحوالي 200 كيلومتر، أما عمقه فيصل إلى 8 كيلومترات، ليتجاوز بذلك طول أكبر الوديان على كوكب الأرض.

وتجاوز واد "فالس مارينيرز" طول الأخدود العظيم في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، الذي يعرف باسم "غراند كانيون"، 800 كيلومتر ولا يزيد عرضه على 30 كيلومترا، في حين يصل عمقه إلى 1.8 كيلومترا.

ويزيد طول أخدود المريخ بنحو 10 مرات على طول "غراند كانيون"، وعمقه 3 أضعاف عمق الأخدود العظيم، فيما يزيد عرض وادي "مارينر" على عرض أكبر واد على سطح الأرض بنحو 7 مرات.

وكانت وكالة "ناسا" قد نشرت مؤخرا، صورا بالغة الدقة لوادي "مارينر"، إلتقطها مسبار تابع لها بواسطة كاميرا "هاي سينس"، على متن المركبة المدارية لاستكشاف المريخ، التي تدور حول الكوكب الأحمر منذ عام 2006.

وتقوم الوكالة الأمريكية حاليا بجمع المعلومات المتعلقة بالنشاطات الزلزالية على "الكوكب الأحمر"، والغلاف الجوي لهذا الأخير، خصوصا بعدما تأكد العلماء أن المعلومات التي كان يحوزون عليها من قبل حول هذا الكوكب أثبتت أن جزء منها مغلوط. يأتي هذا في الوقت الذي تحتفل فيه "الناسا" بـ 3 آلاف يوم على هبوط مسبار "كيوريوسيتي" على سطح المريخ عام 2012.

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  3. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  4. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  5. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  6. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  7. لهذا السبب.. غلق مؤقت لطريق وطني بين ولايتي بجاية وجيجل

  8. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين

  9. للوقاية من التجاعيد.. إليك نوع من الطعام ضروري للبشرة

  10. الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة : الجزائر على موعد مع إنجاز 6 محطات تحلية جديدة بالطاقة الشمسية في 2025