"غوغل" توقف مشروع "لوون" لتزويد العالم بالإنترنيت بعد 9 سنوات

في بيان اليوم الجمعة ..

كشفت "ألفابت" الشركة الأم لـ"غوغل"، في بيان لها، اليوم الجمعة، عن توقيف مشروع "لوون" لتزويد العالم بالإنترنيت لاسلكيا من خلال المناطيد، وذلك بعد تسع سنوات كاملة من العمل الذي انطلق سنة 2013 تحت مظلة "غوغل" حينها، لكن بعد ذلك أصبح مشروعًا منفصلًا تحت مظلة "ألفابت" بعد إنشائها عام 2015.

وقال، أليستير ويستغاريث، المدير التنفيذي لمشروع "لوون" "Loon"، أن سبب التوقف عن تكملة المشروع وعدم القدرة على توفير الإنترنت بأسعار في المتناول، يعود لكون تكاليف المشروع عالية، وتزويد الإنترنت للمستخدمين بهذه الطريقة يحتاج إلى تكلفة أكبر من التي كان من المفترض طرحها، بعدما كانت "ألفابت" قد وصلت إلى مرحلة متقدمة من المشروع.

فيما قالت "لوون" عبر حسابها على "التويتر"، أنها ستستمر في تقديم خدمتها التجريبية في كينيا حتى الفاتح مارس المقبل، وستعمل لضمان اختتام العمليات بأمان وسلاسة، حيث يستخدم المشروع "مناطيد" على ارتفاع حوالي 32 كيلومترًا لإنشاء شبكة لاسلكية جوية تشبه تقريبا شبكة الجيل الثالث في السرعة.

ويعني اسم المشروع بالإنجليزية "مجنون" أو "ساذج" لكون أن "غوغل" اعتبرت أن فكرة توفير وإيصال الإنترنت إلى خمسة مليارات نسمة من السكان فكرة لم يسبق لها مثيل و"مجنونة"، كان من المتوقع أن يتمكن مستخدمو خدمة الاتصال الربط بالشبكة باستخدام هوائي إنترنت خاص بهم، ثم تنتقل الإشارة من خلال الشبكة من منطاد إلى آخر، ثم إلى المحطة الأرضية ثم إلى مزود خدمة الإنترنت، ثم إلى شبكة الإنترنت العالمية.

وكان هدف المشروع تحقيق الوصول إلى شبكة الإنترنت في المناطق النائية والريفية التي تفتقر إلى الخدمات، وتحسين الاتصالات عند الكوارث الطبيعية في المناطق المتضررة. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة