10 طرق للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم "بدون أدوية"

أولّها خفض الوزن الزائد

تعبيرية
تعبيرية

البلاد.نت - نشر موقع "AJC" المتخصص تقريرا يعدّد 10 طرق للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، دون حاجة إلى أخذ الدواء، ولكن فقط مع القليل من الالتزام الصحي.

وأول طريقة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، حسب التقرير، هي خفض الوزن الزائد الذي يعد سببا مباشرا للكثير من الأمراض المزمنة، حيث تشير التقديرات الطبية إلى أن التخلص من كيلوغرام واحد فقط من الوزن الزائد يخفض ضغط الدم بواقع ميليمتر واحد.

أما الطريقة الثانية فهي المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، ويوصي الخبراء بـ150 دقيقة في الأسبوع أو 30 دقيقة في اليوم الواحد، وبوسع من يقوم بهذا النشاط البدني، أن يعمل على خفض ضغط الدم بنسبة تتراوح بين و1 و8 ميليمترات زئبق.

الطريقة الثالثة هي الحرص على تناول طعام صحي، والابتعاد عن الوجبات السريعة والمشبعة بالسكر والملح، والرابعة هي خفض الصوديوم في الطعام، مثل تقليل الملح والأطعمة المُعالجة.

وفي الطريقتين الخامسة والسادسة للوقاية من تداعيات ارتفاع ضغط الدم، يوصي الخبراء بالابتعاد عن التدخين وشرب الكحول وهو ما سيعود بنفع كبير على صحة القلب.

وإذا كنت ممن يستهلكون الكافيين بكثرة، وهو موجود في الشاي والقهوة، فإن هذه المادة تعمل على رفع ضغط الدم بشكل ملحوظ، وهو ما توصي النصيحة السابعة بتلافيه.

وفي الطريقة الثامنة، يوصي الخبراء بالابتعاد عما يسبب التوتر والانفعال، وذلك، من خلال الابتعاد عن هذه الأمور قدر الإمكان، لأنها تؤدي بشكل ملحوظ إلى زيادة ضغط الدم.

أما تاسعا، فإنه ينبغي على الفرد أن يراقب ضغط دمه في البيت، لا سيما أن ذه العملية بسيطة ولا تحتاج إلى جهد كبير، فضلا عن زيارة الطبيب بشكل منتظم.

وعاشرا، يحتاج الشخص المصاب إلى مساعدة من حوله، سواء تعلق الأمر بالأهل أو بالأصدقاء حتى يتخذ خطوات تعود بالنفع على صحته.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة