وزارة الصحة تعد دليلا للتكفل بمرحلة ما بعد فيروس كورونا

حسب ما أكده الأمين العام للوزارة..

البلاد.نت- أعدت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، اليوم الخميس، دليلا للتكفل بمرحلة ما بعد فيروس كورونا "كوفيد-19"، موجه لمستخدمي الصحة سيما المتدخلين منهم في عملية التكفل وتوجيه المرضى الذي تظهر عليهم أعراض مستمرة بعد الاصابة بهذا الفيروس، حسبما أعلنه الأمين العام للوزارة الوصية، عبد القادر سايحي.

وتم اعداد هذا الدليل الذي عرض خلال لقاء نظمته الوزارة، من أجل توحيد وتنسيق على الصعيد الوطني استراتيجية آثار الإصابة بـ"كوفيد-19"،حسبما أكده الخبراء المشاركون في اللقاء، كما سيسمح لمستخدمي الصحة بتحديد وتقييم والتكفل بالمرضى وكذا تسيير آثار فيروس كورونا على المدى البعيد.

وتقدم الوثيقة التي أعدت وفق مقاربة متعددة التخصصات توجيهات حول التكفل بالأشخاص من مختلف الأعمار بجميع الهياكل الصحية، والذين تظهر عليهم أعراضا جديدة أو مستمرة لأربعة أسابيع أو أكثر بعد الاصابة.

وأكد البروفيسور عمار طبايبية، المختص في الطب الداخلي، على ضرورة التكفل المبكر بالمرضى الذين يعانون من اعراض ما بعد كوفيد-19، ملحا على أهمية إيلاء "عناية خاصة" للأشخاص المسنين والأطفال حتى وإن كان ظهور اعراض ما بعد فيروس كورونا "نادر" لدى هذه الفئة، وقال في السياق نفسه، أن "آثار كوفيد-19 على الصحة العقلية "مهم"، حيث تمت ملاحظة مضاعفات عقلية لدى بعض المصابين بالفيروس، حسبما أكده المشاركون في اللقاء".

في هذا الاطار، أشار البروفيسور شكالي محمد في مداخلته المعنونة "مكانة طبيب الأمراض العقلية في التكفل بمرحلة ما بعد كوفيد-19" إلى الأمراض المتداولة التي ذكرتها المصادر العلمية، ذاكرا "الانهيارات العصبية، الخوف ما بعد كوفيد-19، اضطرابات في التصرف والشخصية ..الخ".

وأوضح أنه حتى الأطفال يتأثرون بالفيروس من خلال أثار على نموهم وتمدرسهم حيث لوحظ لدى البعض منهم "تصرفات ادمانية" خلال فترة الحجر، مبرزا أنه حتى المسنين يعانون من العزلة.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف