السبسي في الجزائر لاحتواء الجدل حول القاعدة الأمريكية

أكد لسلال برمجته لزيارة خاصة لبوتفليقة

الرئيس التونسي باجي قايد السبسي
الرئيس التونسي باجي قايد السبسي

 

برمج الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، زيارة خاصة إلى الجزائر لاحتواء “الجدل المتصاعد” حول قضية القاعدة العسكرية الأمريكية في تونس. وأوردت مصادر دبلوماسية لـ«البلاد” أن هذه القضية كانت محور محادثات بين الوزير الأول عبد المالك سلال والرئيس السبسي على هامش فعاليات المؤتمر الدولي للاستثمار “تونس 2020”.

وأفادت المصادر أن “ملف احتمال احتضان تونس لقاعدة عسكرية أمريكية سيطر على مجرى المباحثات بين سلال والسبسي بشكل جعل الرئيس التونسي يسهب في تقديم توضيحات ويكشف عن زيارة مرتقبة للجزائر لتبديد الغموض الذي كاد أن يتسبب في أزمة دبلوماسية بين البلدين بالنظر إلى الحساسية التي تبديها الجزائر بخصوص التنسيق مع طرف أجنبي مهووس بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

وتابعت مصادر “البلاد” أن السبسي وسلال ناقشا باستفاضة تفعيل التعاون الأمني والتنسيق العسكري بين البلدين، على خلفية التطورات الخطيرة التي شهدتها منطقة الشعانبي، ما يفهم منه أن الأمور الأمنية في الحدود بين البلدين لا تحتمل التأخير أو اللامبالاة، وهو ما يرجح فرضية أن سلطات البلدين قد تحصلت على معطيات في غاية الأهمية والحساسية”.

 وفي هذا الصدد، بلّغ سلال عزم الجزائر “الراسخ على توحيد جهودنا من أجل مواجهة خطر الإرهاب المحدق بنا، الذي يستهدف أمن واستقرار منطقتنا، وتعزيز تعاوننا في كافة الميادين للارتقاء به إلى أفق أسمى، بما يستجيب لتطلعات وطموحات شعبينا الشقيقين إلى النماء والازدهار”.

وأوضح بأن البلدين قطعا خطوات وصفها بـ«الكبيرة” في المحافظة على استقرارهما تحت “القيادة الرشيدة” لرئيسي البلدين.

 بدوره، أكد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي على أن أمن واستقرار الجزائر من أمن واستقرار تونس، وأن لا مساس بالحرمة الترابية للبلدين. وكانت اللهجة التي تحدث بها سلال في كلمته خلال أشغال المؤتمر الدولي للإستثمار في تونس قد حملت “تحفظا” للجزائر بخصوص “التحولات الأمنية بتونس في الفترة الأخيرة”.

وجاءت زيارة سلال بعد الكلمة “المثيرة” التي اعترف فيها الرئيس التونسي بموافقة بلاده وافقت على تحليق طائرات أمريكية دون طيار على الحدود مع ليبيا بهدف تبادل المعلومات الاستخباراتية للتصدي لأي تسلل محتمل لمتطرفين وتفادي هجوم كبير مماثل لهجوم على بلدة تونسية حدودية هذا العام. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد