شوارع العاصمة تتحول إلى "فوريار" للسيارات الخردة

مساعي زوخ في تجسيد "الجزائر البيضاء" يتبخر عبر طرقاتها

الجزائر العاصمة
الجزائر العاصمة

قصص غريبة عن ركن مركبات لم يعُد أصحابها

 

تحولت في الآونة الأخيرة شوارع أحياء شعبية بالجزائر العاصمة وأزقتها إلى "فوريار" لسيارة خردة أكل عليها الدهر وشرب... ركنها أصحابها لأجل غير مسمى فأصبحت نقطة سوداء تشوه مساعي السلطات بتحقيق مشروع العاصمة البيضاء  بسبب تقاعس بعض الأميار عن تطبيق تعليمات والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ القاضية بإزالة الخردة من الطرقات وتهديم كل ما يشوه العاصمة. فهل اقتصرت عمليات الإزالة على محلات الفاست فود والأسواق، أما أن للقصية بقية؟

 

سيارات.. لا هي في حالة وقوف ولا توقف

ليست في وضعية توقّف ولا هي في وضعية وقوف، تلك هي حال سيارات خردة طال أمد مكوثها عبر أرصفة شوارع العاصمة وبالقرب من منازل وفيلات مرموقة وفي الأحياء الشعبية، فأقلقت راحة من جاورها وشوّهت منظر شوارع العاصمة بعد أن هجرها أصحابها فباتت هياكل لا حياة فيها.

وما تلبث أن تراها تتزايد معلنة تراكم أكوام من الخردة وسط الغياب التام لتطبيق القانون...أصحابها أشخاص لم يبالوا بأبسط قواعد النظافة ولم يحترموا القانون المعاقِب على مثل هذه الممارسات وغيرها، فضربوا به عرض الحائط معلنين تجاهلهم إيّاه، فيما يراها البعض الآخر مكسبا من المال أمام صعوبة الحصول على قطعة غيار أصلية في السوق السوداء المملوءة بالقطع المغشوشة و"الطايوان" وأمام ارتفاع تسعيرة الحظائر لا يجد سوى الطرقات والشوارع لركنها هناك إلى أجل غير مسمى.

جار يركن سيارة محروقة أمام فيلا جاره نكاية به.. وآخر يتركها للصدأ في الطرقات

أكد احد الأشخاص الذين التقتهم "البلاد" خلال جولتها الاستطلاعية بأعالي تليملي، أن جاره ركن سيارة شبه محروقة لمدة من الزمن أمام باب فيلاته لا لسبب سوى لمضايقته وعدم تركه يركن رفقة أولاده سياراتهم هناك، الأمر الذي أدخلهم في دوامة من الصراعات والمشاكل التي وصلت صداها إلى المحاكم، وبقوة القانون تم إجبار المعني على إزالة خردته من الحي، فيما ترك آخر سيارة من الطراز القديم تعود لسنوات الثمانينيات في طرقات أحد الأحياء الشعبية بالعاصمة بحجة إصلاحه، إلا أن ورشة الإصلاح غير المرخصة وعلى الهواء مباشرة طال أمدها، لاسيما بعد أن أصبحت موعدا لاجتماع صاحبها وأصحابه يوميا وهو الأمر الذي أرق السكان خاصة أن السيارة مركونة أمام واجهة شرفات العمارة، وفي كل مرة تحدث مناوشات كلامية بينه وبين الجيران دون جدوى.

وسرد آخر قصته مع ابن حيه التي ناهزت الثلاثة أشهر ونصف... أين جرّب فيها صاحب السيارة "الخردة" معظم الأساليب والحيل حتى تظل سيّارته على تلك الحال وأمام باب المنزل وفي كل مرة يقدم حجة واهية لجاره قبل أن يتوصل لتبرير أخير قبل سفره، مردّه غياب ما يكفي من نقود لإيوائها في المرآب المجاور قصد إصلاح ما طالها من أعطاب حوّلتها إلى عَقبة أمام راحة هذا الجار.

سيارات "لاكاس" تملأ طرقات ساحة الشهداء والجزائر الوسطى

لا يكاد يخلو شارع من شوارع طرقات الأحياء الشعبية بالجزائر الوسطى وساحة الشهداء من مناظر سيارات لاكاس وذات الطراز القديمة المركونة على حافة الطرقات في منظر شوه الواجهة الرئيسية للعاصمة، دون تدخل الجهات الوصية لتطبيق القانون وسط وجود أوامر وتعليمات من طرف والي العاصمة عبد القادر زوخ للقضاء على هذه الظاهرة خاصة في الوقت الذي تسعى فيه مصالح الولاية لتحقيق مشروع الجزائر البيضاء الذي انطلق منذ زمن ولم يتم تحقيقه إلى غاية الآن، فيما باشر والي العاصمة عمليات صارمة لتصفية العاصمة وتحسين محيطها الخارجي من خلال قوانين تهديم كل المحلات التجارية التي تشوه بلديات وشوارع العاصمة وإزالة الأسواق الفوضوية ومطاردة الحظائر غير الشرعية وكذا منع نشر الغسيل في الشرفات، وصولا إلى مطاردة سيارات "الخردة".

مركبات "خردة" تملأ محاشر البلديات وغرامة إخراجها فاقت الـ20 مليونا

من جهة أخرى تشهد محاشر مختلف بلديات العاصمة اكتظاظا منقطع النظير، حيث امتلأت عن آخرها بسيارات خردة معظمها أكل عليها الدهر وشرب، بعد فرض غرامات على أصحابها، حيث تؤكد بعض المصادر وجود سيارات مهترئة انقضى حكمها القضائي منذ 15 سنة، ولم يتسلمها أصحابها إلى اليوم، فأصبحت عبئا على البلدية التي تحرسها. وبين هذا وذاك لا يجد المواطن الذي يؤمر بوضع سيارته في المحشر مكانا ليشرع في رحلة بحث بين البلديات تفاديا للغرامة في حال لم يجد محشرا فيما عجز العديد من المواطنين عن استلام سياراتهم من "الفوريار" والتي تبدأ بـ200 دج لليلة لتصل مبالغ خيالية وغير منطقية في بعض المحاشر...، ومنها قصة شيخ، وضعت شاحنته في المحشر منذ عام 1998 إثر حكم قضائي، ولم يتسلمها إلا منذ 5 أشهر فقط، والسبب أن ثمن الليلة الواحدة بالفوريار هو 5000 دج...!!، فلم يجد الشيخ من حيلة، بعدما فاق مبلغ الغرامة ثمن الشاحنة بأكملها، إلا التخلي عنها.

عبد الحكيم بطاش رئيس بلدية الجزائر الوسطى:

باشرنا عدة عمليات لإزالة سيارات الخردة من طرقات البلدية

كشف عبد الحكيم بطاش رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية الجزائر الوسطى في اتصال مع "البلاد" أن مصالحه قد باشرت عدة عمليات لإزالة السيارات الخردة المركونة عبر طرقات البلدية، مضيفا أن والي العاصمة أعطي تعليمات صارمة بخصوص هذه القضية التي تدخل في إطار تحسين المحيط، حيث يتم فرض غرامات مالية على الأشخاص المخالفين، مؤكدا وجود قانون خاص في مثل هذه الحالات وأن مصالحه تبقى مجندة للقضاء على الظاهرة والتصدي له مستقبلا.

 

جمال بلمو رئيس بلدية الرايس حميدو

قمنا برفع 15 سيارة بالتعاون مع مصالح الأمن

أكد جمال بلمو رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية الرايس حميدو في اتصال مع "البلاد" أن مصالح البلدية نفذت 15 عملية رفع لسيارات الخردة، المتواجدة عبر إقليمها، منها 10 حولت إلى المحاشر والبقية التي تحوي على لوحة الترقيم يتم إرسال محاضر إلى أصاحبها عن طرق الشرطة لإجبارهم على حملها، كما تتم عمليات الإزالة تحت إشراف مديرية المناجم لولاية الجزائر والتي تنقل السيارات الخردة خاصة الغير مرقمة إلى "مقبرة الرويبة الخاصة بسيارات لاكاس"، لاسيما وأن كثيرا من السيارات "الخردة" التي يتركها أصحابها بالمحشر، تتولى السلطات القضائية الإجراءات المتعلقة بعملية حرقها، لإعادة تدوير معدن الحديد، بعد تحرير محضر بشأنها.

 من جهة أخرى، كشفت مصادر من ولاية الجزائر أن هذه الأخيرة تسعى لإيجاد حلول مناسبة لرفع المركبات المهملة والتالفة وإخراجها من الأحياء، خاصة القديمة، بالاشتراك مع مصالح الأمن التي تقوم بعمليات التقصي والبحث عن سلامة أوراق المركبة واستدعاء صاحبها لحل الموضوع والتأكد من أنها غير مسروقة ولا مزورة الترقيم والوثائق الإدارية في ظل ارتفاع قضايا التزوير الخاصة بالمركبات وسرقتها في ظل ما يعرف "بغرس السيارة" أو عملية تفكيكها واستعمال قطعها في سوق"لاكاس".  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن