الأسد مستعدّ لمناقشة كلّ الخيارات في المفاوضات مع المعارضة

قال إن "كل شء سيكون مُتاحًا" في مباحثات أستانة

بشار الأسد
بشار الأسد

مقتل 48 من مسلّحي داعش في شمال سوريا

 

قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن "كل شيء متاح" في مفاوضات العاصمة الكازاخية "أستانة" المقرر انعقادها نهاية جانفي الجاري، لبحث سبل إنهاء الصراع في بلاده، ومستقبلها، مضيفًا "ليست هناك حدود لتلك المفاوضات".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الأسد لعدد من وسائل الإعلام الفرنسية، نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية ، وتطرق خلالها للحديث عن المفاوضات المذكورة التي سبق وأن أعلن النظام استعداده للمشاركة فيها.وقال الأسد خلال تصريحاته: "عندما تتحدث عن التفاوض حول إنهاء الصراع في سوريا، أو حول مستقبل البلاد فكل شيء متاح، وليست هناك حدود لتلك المفاوضات".

والخميس الماضي، أعلن وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، أن النظام "وافق على حضور مباحثات أستانة التي يجب أن تتم دون أي تدخل خارجي، وهي جادة في ايصالها إلى النتيجة المتوخاة"، وذلك عقب استقباله وفدًا من دولة كازخستان، بحسب ما نقلته "سانا" عنه آنذاك.

وجدد الأسد استعداد نظامه للمشاركة في المفاوضات، وقال في هذا السياق "وفدنا إلى ذلك المؤتمر مستعد للذهاب عندما يتم تحديد وقته".واستدرك بالقول "لكننا لا نعرف حتى الآن الطرف الآخر الذي ينبغي أن تكون معارضة، كي تناقش القضايا السورية، وبالتالي فإن نجاح ذلك المؤتمر، أو قابليته للحياة ستعتمد على تلك النقطة".

وردا على سؤال حول استعداده لمناقشة منصب الرئاسة بالمفاوضات قال الأسد "نعم، لكن منصبي يتعلق بالدستور، والدستور واضح جداً حول الآلية التي يتم بموجبها وصول الرئيس إلى السلطة أو رحيله عنها، وبالتالي إذا أرادوا مناقشة هذه النقطة فعليهم مناقشة الدستور الذي لا تملكه الحكومة أو الرئيس أو المعارضة". وأضاف "ينبغي أن يكون الدستور مُلكاً للشعب السوري، ومن ثم هناك ضرورة لإجراء استفتاء على كل دستور، هذه إحدى النقاط التي يمكن مناقشتها في ذلك الاجتماع بالطبع، لكن لا يستطيعون القول نريد ذلك الرئيس أو لا نريد، لأن الرئيس يصل إلى السلطة عبر صندوق الاقتراع".

وعن مصير مقاتلي المعارضة المسلحة ذكر الأسد أن "الحكومة عرضت العفو عن كل مسلح يسلم أسلحته، وقد نجح ذلك، ولا يزال الخيار نفسه متاحاً لهم إذا أرادوا العودة إلى حياتهم الطبيعية، هذا أقصى ما نستطيع تقديمه، أي العفو". على حدّ تعبيره.

وفي نفس الإطار، وردا على سؤال حول قصف شرقي حلب، اعترف الأسد بالدمار الذي ألحقته قواته في أحياء المدينة. وتابع في ذات النقطة بالقول "هل تبحث عن حرب هادئة، حرب دون دمار؟ لم أسمع أن هناك حرباً جيدة على مدى التاريخ، فكل حرب سيئة لأنها تنطوي على دمار، وكل حرب تنطوي على القتل". كما ادعى الأسد أن "الإرهابيين يحتلون المصدر الرئيسي للمياه لدمشق (وادي بردى) ودور الجيش السوري هو تحرير تلك المنطقة"، وذلك في معرض إجابته على خروقات وقف إطلاق النار.ولفت أن "المنطقة تحتلها النصرة، وهي غير مشمولة بوقف إطلاق النار مع داعش".

وكان الائتلاف السوري المعارض قد نفى قبل أسبوع أن يكون المتواجدين بمنطقة وادي بردى من تنظيم جبهة فتح الشام "النصرة سابقا".ودخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ اعتبارًا من 30 ديسمبر المنصرم، بعد موافقة نظام "الأسد" والمعارضة، على تفاهمات روسية - تركية بهذا الخصوص.

وفي حال نجاح وقف إطلاق النار، تنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في "أستانة" عاصمة كازاخستان، برعاية أممية ـ تركية ـ روسية، قبل نهاية يناير  الجاري. لكن منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، تواصل قوات النظام والجماعات الإرهابية الأجنبية المتحالفة معه، خروقاتهم لوقف إطلاق النار، باستهداف مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة.

الجيش التركي: مقتل 48 من مسلّحي "داعش" شمال سوريا

أعلن الجيش التركي مقتل 48 مسلحا من تنظيم داعش الإرهابي شمالي سوريا، في إطار عملية "درع الفرات".

وذكر بيان صادر عن القوات المسلحة التركية، أن عملية السيطرة على مدينة الباب التي أطلقتها المعارضة السورية بريف محافظة حلب، مستمرة تحت غطاء ناري تركي مكثف. وأشار البيان إلى استهداف 246 هدفا للتنظيم في الباب، بينها مواقع دفاعية ومنشآت قيادة وأسلحة ومركبات.

ولفت البيان إلى استهداف طائرات حربية تركية 23 موقعا للتنظيم في قرى الباب، بينها بزاغة والسفلانية، ما أسفر عن تدمير 10 مواقع دفاعية و3 مقرات و10 ملاجئ.وأوضح أن العمليات البرية والجوية خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية، أسفرت عن مقتل 48 إرهابيا من داعش.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن