Scroll To Top

الثلوج تعزل عـدة ولايات..

طرق مقطوعة بتيزي وزو، سطيف وباتنة.. والدرك يتدخل

المشاهدات : 5265
0
آخر تحديث : 20:42 | 2017-01-11
الكاتب : سامية. م/ ياسين. ب

أرشيف

انهيارات بالعاصمة واختناقات بالغاز وحوادث قاتلة

تسبب الاضطراب الجوي الذي ضرب مختلف الولايات الشمالية والشرقية للوطن خلال الـ24 ساعة الأخيرة، في فيضانات وانسداد مختلف الطرقات الوطنية التي توقفت الحركة بها تماما، بسبب تراكم الثلوج التي عزلت عائلات بأكملها. فيما انهارت بعض المباني بالعاصمة والولايات المجاورة. بينما لقي أربعة أشخاص حتفهم في حوادث مرور قاتلة، في الوقت الذي ارتدت فيه أعالي جرجرة والشريعة وخنشلة اللون الأبيض بفعل تساقط الثلوج بكثافة. 

انهيار جدار بتليملي وإنقاذ عائلة من الموت ببراقي

بالعاصمة تسببت الأمطار المتساقطة بغزارة طيلة ليلة الثلاثاء إلى غاية صبيحة أمس الأربعاء، في تسرب المياه من أسقف بعض المباني الهشة والقديمة بكل من بلدية سيدي أمحمد والشراڤة وبكوخ قصديري في الحراش، حسب مصالح الحماية المدنية التي تدخلت لإخماد حريقين نتجا عن شرارتين كهربائيتين. فيما تم إنقاذ عائلة مكونة من أربعة أفراد “الأم وثلاثة أطفال  بحي 2004 مسكن ببلدية براقي من الموت اختناقا بغاز ثاني أكسيد الكربون، حسب المكلف بالإعلام لدى مديرية الحماية المدنية بولاية الجزائر الملازم بن خلف الله، الذي أكد وقوع أربعة حوادث مرور خلال تلك الليلة بفعل تساقط الأمطار، منها حادث قاتل بمنطقة لاكوت في الطريق الرابط العاصمة باتجاه البليدة، حيث دهست سيارة من نوع “بيكانتو” شيخ في الستينيات، الذي صدمته بعدها سيارة من نوع نيسان لم تره ملقى على الأرض، وتم نقل الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بالعاليا، مضيفا أنه سجل انهيار جدار طوله 6 أمتار وعرضه 8 أمتار بتليملي، ما أدى إلى انزلاق التربة التي مست طابق لفيلا بشارع 33 بوعلام خلفي، حيث تدخلت مصالح الحماية المدنية مرفقة بمصالح أسروت وبلدية الجزائر الوسطى والوالي المنتدب الذي وقع على حجم الأضرار ووعد بتعويض العائلات المعنية.

 من جهة ثانية، كشفت خلية الاتصال التابعة للقيادة العامة للدرك الوطني عن تجنيد أعوان الدرك الوطني الذين تدخلوا بكثافة لمساعدة المواطنين وفتح الطرقات التي توقفت الحركة بها تماما بسبب تساقط الثلوج، حيث كشف البيان أن بعض الطرق الوطنية والولائية تأثرت جراء الاضطرابات الجوية التي تمر بها جل مناطق الوطن، خاصة منها الواقعة بوسط وشرق البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية، منها الطريق الوطني رقم 76 الرابط بين ولايتي سطيف وبرج بوعريريج مقطوع في وجه حركة المرور في شطره العابر لإقليم بلدية حربيل، وهذا على مسافة 01 كلم، بالضبط على مستوى المكان المسمى قرية دار الحاج، حيث تم توجيه حركة المرور عبر الطريق الوطني رقم 103.

ودائما بولاية سطيف وفي الطريق الولائي رقم 45 في شطره الرابط بين بلديتي بوسلام وبوعنداس، تم قطع الطريق في وجه حركة المرور على مسافة 02 كلم، بالضبط على مستوى قرية اسلوف، التابعة إداريا لبلدية بوسلام كما قطع الطريق الوطني رقم 15 في شطره الرابط بين ولايتي تيزي وزو والبويرة، والذي كان مقطوعا في وجه حركة المرور بالضبط على مستوى المكان المسمى فج تيروردة، التابع إقليميا لبلدية إفرحونان بسبب تراكم الثلوج، دائما بولاية تيزي وزو، الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين ولاية تيزي وزو وولاية البويرة، الذي كان مقطوعا في وجه حركة المرور، بسبب تراكم الثلوج بالضبط بالمكان المسمى أسول، بلدية واسيف. وأوضح المصدر أن تساقط الثلوج على المنطقة تسبب في انقطاع حركة المرور بالطريق الولائي رقم 253 بمرتفع شلاطة، بلدية إفرحونن، الطريق الولائي رقم 251 بالمكان المسمى شريعة، بلدية بوزقن، وكذا الطريق الولائي رقم 9 بالمكان المسمى شلاطة، بلدية إيلولة. وأوضح البيان أن عملية إزالة الثلوج “متواصلة من طرف المصالح المختصة”. كما قطعت الحركة تماما في الطريق الوطني رقم 26أ الرابط بين ولايتي بجاية وتيزي وزو.

وفي باتنة شلت حركة السير بالطريق الوطني رقم 31 في شطره الرابط بين ولايتي باتنة وبسكرة، الذي كان مقطوعا أيضا في وجه حركة المرور بسبب تراكم الثلوج بالأماكن المسماة مرج حامد، ثنية الحد وشرشال، التابعين إداريا لبلدية اريس، إلى جانب الطريق الولائي رقم 172 في شطره الرابط بين بلديتي اشمول واريس مقطوع أيضا بسبب تراكم الثلوج بالمكان المسمى المنية، التابع إداريا لبلدية أشمول.

وذكرت مصالح الدرك الوطني مستعملي الطريق بالاضطراب الجوي الذي يؤكد استمرار تهاطل الأمطار وتساقط الثلوج على المرتفعات التي يزيد علوها عن 1000 متر إلى غاية يوم الجمعة إنشاء الله، خاصة وسط وشرق البلاد، كما تم تسخير  كل الوسائل المادية والبشرية والتقنية اللازمة، كالموقع الاليكتروني TARIKI.DZ الذي يوفر معلومات آنية عن حالة شبكة الطرقات، وأيضا الرقم الأخضر 10.55 للاتصال عند أي طارئ.

وفاة 4 أشخاص في حوادث مرور واختناق 13 شخصا

سجلت مصالح الحماية المدنية خلال الفترة نفسها 2930 تدخلا عبر مختلف ولايات الوطن، خاصة منها حوادث الموروالتي تم إحصاء ستة حوادث أدت إلى وفاة أربعة أشخاص وإصابة 17 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، أثقل حصيلة سجلت بولاية سطيف بوفاة شخص وإصابة 13 آخرين بجروح.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 1 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع الأمين العام لحزب الأرندي أحمد أويحيى

نشر في :07:23 | 2017-11-08

الحلقة الأولى من برنامج "صنعوا الحدث" مع الجنرال المتقاعد محمد شيباني

نشر في :07:28 | 2017-11-07

البلاد اليوم : تجار يستبقون قانون المالية بإشعال الأسعار

نشر في :07:23 | 2017-11-05

البلاد اليوم : أسبوع على إنطلاق حملة المحليات ..برودة و كوميديا !


أعمدة البلاد