في ذكرى الثورة التونسية.. المرزوقي يحذّر من "فشل" السبسي

احتجاجات ترافق الاحتفال بالمناسبة

منصف المرزوقي
منصف المرزوقي

حذر الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي من تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في بلاده ومن "فشل" حكومة الباجي قائد السبسي الحالية التي "لم ير التونسيون من إنجازاتها شيئاً منذ أكثر من سنتين" على حد قوله. يأتي تصريح المرزوقي الأول له هذا العام في وقت تحيي تونس أمس الذكرى السادسة لـ "ثورة الياسمين" التي أطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، فقال إن "المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية تثير الخوف (...) ما يقلقني هو أن السلطة بعد أكثر من سنتين لم نر شيئا من إنجازاتها (...) نسمع جعجعة ولا نرى طحيناً (...) اليوم يقول هذا الرجل (السبسي) إن 2017 ستكون سنة الإقلاع، وهذا الإقلاع كان يجب أن يكون العام 2015". واعتبر المرزوقي أن دليل "فشل" السلطة الحالية هو "تجدد الاحتجاجات في بعض المناطق"، وهو ما يظهر أن "صبر الناس بدأ ينفد".

 وكانت اشتباكات اندلعت الخميس الماضي لليوم الثاني على التوالي بين متظاهرين وشرطة بنقردان في جنوب شرقي تونس وهي منطقة تشهد توترات اجتماعية على خلفية مطالبات بالتنمية ومرور حر للبضائع مع ليبيا المجاورة. وفي بيان لها أكدت أحزاب سياسية ومنظمات لمناسبة ذكرى ثورة 14 يناير 2011 مساندتها للمبادئ التي قامت من أجلها الثورة، ووقوفها إلى جانب التحركات الشعبية، حسب ما أفادت وكالة "تونس - أفريقيا للأنباء"وخلال لقاء مع طلاب اجانب ، أثار السبسي من جهته موضوع التوترات الاجتماعية، لا سيما بين صفوف الشباب العاطلين عن العمل، مقرا بأن الأزمة الاقتصادية لم تتم "السيطرة عليها" بعد.

والمناطق الداخلية في تونس التي تم تهميشها منذ عقود "هي التي تمثل الثقل الأكبر في التوازن السياسي والاقتصادي" على حد تعبيره واعتبر أن الشبان في تلك المناطق "قاموا بالثورة ليس من أجل أسباب ايديولوجية بل لأن هناك وضعا اجتماعيا واقتصاديا صعبا جدا، يجب أخذ ذلك في الاعتبار، وسنستجيب للوضع بشكل تدريجي"، مؤكداً أنه سيتوجه الى الحوض المنجمي في قفصة "للاحتفال بالتغيير" لمناسبة ذكرى الثورة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  4. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  5. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  6. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  7. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  9. مبابي في زيارة إلى الجزائر لمدة يومين.. والسبب؟

  10. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا