سطيف: موالو بوعنداس ينتفضون ويطالبون بفتح المسالك المؤدية لقراهم

بعد عجزهم عن إيصال الأعلاف لمواشيهم بسبب الثلوج

انتفض أمس، العشرات من الموالين، بعديد القرى التابعة لبلدية بوعنداس شمال سطيف، مطالبين السلطات المحلية بفتح المسالك المؤدية إلى قراهم بعد أن أغلقتها الثلوج المتساقطة بكثافة، قصد إيصال الأعلاف لمواشيهم التي تمر بحالة غير عادية، مع العلم أن نشاط غالبية السكان بالمنطقة الشمالية هو تربية المواشي. كما تشهد طيلة اليومين الماضيين الكثير من البلديات بالولاية مشاكل كبيرة في التزود بالمواد الطاقوية، مثل غاز البوتان والمازوت، علما أنها لم تستفد من مشاريع للربط بالغاز الطبيعي. وقد سجلت الكثير من الأحياء انقطاعا في التزود بالماء الشروب، وهو ما يرجع إلى تجمد الماء في الأنابيب والقنوات الناقلة نظرا إلى درجة البرودة.

.. وسكان أسلوف ببوسلام يعودون إلى عصر الفوانيس والشموع ببوعنداس 

وفي قرية "أسلوف" ببوسلام، تسبب سقوط بعض الأشجار على كوابل نقل الكهرباء في انقطاع أعاد السكان إلى عصر الشموع، حيث قضى هؤلاء ليلتين كاملتين تحت رحمة الظلام الذي خيم على المنطقة، في حين انقطع التيار بقريتي بني بورمان وإغزر جنان ببوعنداس مخلفا حالة ذعر وغضب وسط السكان الذين أبدوا امتعاضهم الشديد تجاه واقعهم الذي أفسد عليهم فرحة ربط سكناتهم بغاز المدينة قبل أيام فقط.

...وحجز 14 مضخة للسقي بالمياه القذرة بعين ولمان

تمكنت، يوم أمس، مصالح الدرك الوطني لبلدية عين ولمان الواقعة جنوب ولاية سطيف، بالتنسيق مع مصلحة حفظ الصحة والبيئة بذات البلدية، من حجز 14 مضخة تستعمل في ضخ المياه القذرة لسقي المنتوجات الفلاحية.

حيث تأتي هذه العملية بعد ورود معلومات لذات المصالح تفيد بأن مجموعة من الفلاحين بالعديد من القرى والمشاتي التابعة للبلدية، خاصة منها المسماة "برباس" يقومون بسقي أراضيهم الزراعية بالمياه القذرة الناتجة عن قنوات الصرف الصحي المارة بهذه القرى بعد تحويلهم لمسار هذه المياه بعدما كانت هذه المياه تأخذ طريقها إلى الوديان، ومن أهم الأسباب التي دفعت هؤلاء إلى السقي بهذه الطريقة سهولة العملية، إذ يكفي محرك فقط ليتم تحويل هذه المياه. جدير بالذكر أن هؤلاء الفلاحين يقومون بسقي منتوج الشمة وكذا مناطق رعي الأبقار والأغنام التي تكون قد اختزنت كميات هائلة من السموم في أنسجتها مما تسبب في أمراض قاتلة مثل التيفويد، الكوليرا، الأمراض المعوية، بالإضافة إلى خطر مرض السرطان الذي حصد أرواح المئات من المواطنين، في حين لا تزال عملية البحث والتحقيق مستمرة لمعرفة أصحاب تلك المضخات من أجل محاكمتهم واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم