السنغال ترسل قواتها إلى غامبيا بعد أن رفض رئيسها تسليم السلطة لخلفه المنتخب

قالت مصادر عسكرية في السنغال وشهود إن أرتالا من الجنود السنغاليين تحركت إلى الحدود مع غامبيا، في تهديد بعمل عسكري ضد الرئيس يحيى جامع الذي رفض قبول الهزيمة في انتخابات الرئاسة.

قالت مصادر عسكرية وسكان محليون إن قوات سنغالية تحركت إلى الحدود مع غامبيا اليوم الأربعاء في ظل تكهنات بعمل عسكري ضد الرئيس يحيى جامي، فيما أفادت مصادر موريتانية أن الرئيسمحمد ولد عبد العزيز سيتوجه إلى بانجول في مساع للوساطة بالأزمة.

وقال مصدر عسكري في دكار، لرويترز، الأربعاء : "نتجه إلى هناك.. نعد أنفسنا بشكل جدي للغاية".

وأبلغ سكان بلدتي ديولولو وزيغونيتشور بجنوب السنغال عن تحرك الجنود صوب الحدود مع غامبيا بدءا من منتصف الليل.

وقال مصدر في زيغونيتشور: "منذ الصباح الباكر، توجه مئات الجنود السنغاليين في شاحنات صوب الحدود مع غامبيا".

وفي وقت سابق من الأربعاء، تبنى البرلمان الغامبي قرارا يسمح لجامع بالبقاء في السلطة ثلاثة أشهر إضافية، حسبما أفاد التلفزيون الوطني. فيما كان من المنتظر أن يتولى الرئيس المنتخب، آدم بارو، الذي فاز بالانتخابات الرئاسية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، صلاحياته في 19 من هذ الشهر.

ومع أن جامع اعترف بهزيمته في البداية، إلا أنه أعلن لاحقا عن وقوع "انتهاكات غير مقبولة" ارتكبتها لجنة الانتخابات المركزية، ودعا إلى تنظيم عملية تصويت جديدة.

ودعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا جامع، مرارا، إلى تسليم زمام الحكم لبارو، مهددة بالتدخل العسكري في حال رفضه. فيما أعلن الاتحاد الإفريقي أنه لن يعتبر جامع رئيسا لغامبيا اعتبارا من 19 يناير، الأمر الذي رد عليه جامع واصفا ذلك بـ"التدخل غير المسبوق" في شؤون بلاده وأعلن حالة الطوارئ في البلاد.

وقالت الأمم المتحدة، الأربعاء، مستندة إلى أرقام من الحكومة السنغالية، إن ما لا يقل عن 26 ألف شخص فروا من غامبيا إلى السنغال خشية من أن يثير قرار الرئيس يحيى جامع البقاء فى السلطة، بعد خسارته الانتخابات، اضطرابات.

وقالت هيلين كو، مسؤولة الإعلام الإقليمية بمفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين: "حتى ليل السادس عشر من يناير، كان هناك 26 ألف شخص.. التدفق زاد بشدة منذ ذلك الحين"، مضيفة أن ما يصل إلى 80 بالمئة أطفال برفقة أمهاتهم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات