قوانين جديدة للحد من استيراد المواد المغشوشة

الوزارة تحدد مقاييس المواد الغذائية قريبا

صادقت وزارة التجارة على طرق جديدة لتحليل المواد الغذائية الحساسة وذات الاستهلاك الواسع، تماشيا مع أحدث المقاييس الدولية. كما أنها ستفرج عن 5 قوانين جديدة بعدما تم ترويج بعض المواد الغذائية ذات نوعية مشكوك فيها تشكل خطرا على صحة المستهلكين.

وفي السياق ذاته كشف مدير مختبرات فحص وتحليل النوعية في وزارة التجارة رمضان بوسناجي “إن الوزارة أفرجت عن 72 طريقة تحليل للمنظمة الدولية للتقييس (إيزو) المتعلقة بالمواد الغذائية في أكثرها عن طريق مراسيم وزارية منها 67 تم نشرها مثل المرسوم المتعلق بتحديد الحموضة في المواد الغذائية المصبرة، بينما ستنشر 5 قريبا”.

وحسب بوسناجي فإن التطور المسجل في الصناعة الغذائية المحلية أدى إلى تنوع كبير في المنتجات المعروضة في السوق، مضيفا أنه “إذا كان العدد الأكبر من هذه المنتوجات يوافق المعايير القانونية، فهذا لا يمنع من تواجد منتجات ذات نوعية مشكوك فيها تشكل خطرا على صحة المستهلكين”، مشيرين إلى أن “الغش في مادة غذائية أو مشروب يمكن أن يأخذ عدة أشكال منها عدوى عن طريق عوامل خارجية أو عدم مطابقة مع المحتوى القانوني أو غش في عملية التصنيع”، موضحا أن مصالح مراقبة النوعية وقمع الغش تواجه عدة مشاكل وبالتالي يجب عليها تكييف أدواتها والتكفل بمختلف جوانب المراقبة.

وقال بوسناجي “إن المطلوب من هذه المصالح تعزيز وتحديث أداة التحليل على مختلف المستويات كأدوات القياس ووسائل أخذ العينات وطرق التحليل وبهذا فإن توسيع استعمال الإجراءات التحليلية (طرق التحليل) إلى كامل مخابر تحليل الخدمات المقدمة أو المراقبة الذاتية ستساهم في تحسين نوعية المنتجات عبر دقة ومصداقية نتائج التحاليل”.

من جهته ذكر بوسناجي “إنه يتم استعمل هذه الطرق الرسمية التي تستخدم للتحقق من المواصفات التقنية في تحليل مادة الحليب والمنتجات المصنوعة بالحليب واللحم ومنتجات اللحوم والمواد الدسمة ذات المصدر الحيواني والنباتي والحبوب والمواد المشتقة والمياه المعدنية ومواد أخرى غير غذائية”، مشددا على أنه “آن الأوان لنعمل وفق المعايير والمقاييس الدولية خاصة أن الجزائر تتوجه  للانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة”.

يجدر الذكر أنه على المستوى الإفريقي، تعرف الجزائر تقدما في ترسيم الطرق التقنية عبر الجريدة الرسمية مما يعطيها قيمة تنظيمية هامة أثناء عمليات التصدير أو النزاعات. وحسب بوسناجي فإنه بفضل استعمال طرق التحليل الدولية الموثوقة تم القيام بعمليات تصدير المنتجات الجزائرية”. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. الجزائر ضمن طليعة البلدان الـ 5 في إفريقيا السائرة في طريق النمو الإقتصادي