النيابة العامة الفلسطينية تصادر رواية عباد يحي

في سابقة من نوعها

لم يسبق للنيابة العامّة في فلسطين أن تدخلت في حرية الإبداع الأدبي، وقامت بمصادرة مصنف أدبي معيّن، وهو المعطى الإضافي الذي جعل قطاعا واسعا من الكتاب والإعلاميين والحقوقيين العرب يستنكرون عليها ذلك، حين أقدمت على سحب رواية "جريمة في رام الله" للكاتب والإعلامي الفلسطيني عبّاد يحي، ما دفعهم إلى إصدار بيان للمساندة والاستنكار، وقع عليه العشرات من مختلف الدول العربية، منهم الكاتب والإعلامي الجزائري عبد الرزاق بوكبة.


نص البيان

أصدرت النيابة العامة الفلسطينية قرارًا جائرًا يقضي بمصادرة نسخ رواية "جريمة في رام الله" من المكتبات، واستدعاء صاحبها الكاتب الفلسطيني عباد يحيى للتحقيق، وذلك على خلفية تصاعد حملة غوغائية ضد الرواية والمؤلف في وسائل التواصل الاجتماعي، بعد منع مناقشتها في مكتبة بلدية مدينة نابلس.

ويبدو من ردود الفعل، كالعادة في مثل هذه القضايا، أن هناك من اقتطع المقاطع المثيرة من سياقاتها، وروّجها بوصفها أساس هذا العمل الروائي، دون إشارة إلى مقولات النص العامة وأفكاره، لاعبًا بلا نزاهة على وتر العادات والتقاليد والمحافظة الاجتماعية والتعصب الديني.

الغريب حقًا أن القرار يقدم تبريرًا متهافتًا للمنع حين يقول: "وأكدت النيابة العامة أن هذا القرار لا يتنافى مع حرية الرأي والتعبير"، وبهذا تصبح قيمة المنع أهم من قيمة التعبير، بالإضافة إلى قلب المنطق والحقائق والبديهيات.

من المعروف أن الفن الروائي يقوم على طبقاتٍ يصعب اختصارها بعدة مقاطع من هنا وهناك، وأصواتٍ متعددة هي أصوات وآراء شخصيات العمل أولًا وأخيرًا، والتي تتمتّع باستقلالية مطلقة عن الكاتب.

نحن الكتّاب والصحافيين والنشطاء الموقّعين على هذا البيان، ندين بشدة هذا القرار الجائر، ونطالب بوقفه والعدول عنه، وتقديم اعتذار على هذا السابقة التي لم تحدث من قبل في فلسطين، كما ندعو إلى حماية الكاتب عباد يحيى من أي خطر، واعتبار القرار وأصحابها مسؤولين بشكل كامل عن كل ما يترتب على هذه الخطوة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!