أكبر عملية تشجير لغرس 11 ألف شجيرة بسد بوكردان

بتمويل من مؤسسة سوناطراك وبمبادرة من محافظة الغابات

سدّ بوكردان
سدّ بوكردان

ستشهد ولاية تيبازة بدءا من الاسبوع القادم اكبر عملية تشجير ستنظمها محافظة الغابات على مستوى حوض بوكردان حيث سيتم غرس 11 ألف شجيرة من مختلف الانواع لحماية حوض السد من انجراف التربة وحمايته من التوحل وخلق فضاءات غابية للعائلات لاستغلالها أثناء زيارتهم السد.

قالت رئيسة مصلحة توسيع الثروات الغابية وحماية التربة بمحافظة الغابات في تيبازة، دريب بوريدة، في تصريح خصت به "البلاد" إن هذه العملية تأتي تطبيقا للاتفاقية المبرمة بين المديرية العامة للغابات ومؤسسة سوناطراك بتاريخ 31 جانفي 2017 هذه الأخيرة ستتكفل بتمويل العملية عن طريق دفع تكاليف شراء الأشجار والنقل الى موقع التشجير. وأوضحت أن الولاية استفادت من مبلغ 574000 دينار وسيتم غرس 11 ألف شجيرة منها 7000 شجيرة من السرو الأخضر و2500 شجيرة من صنف الروبينيا و1500 شجيرة من صنف الخروب وستتواصل العملية الى نهاية شهر مارس القادم.

وأضافت بوريدة أن المحافظة ستعتمد على المشتلة العمومية الواقعة بحجوط لتوفير الشجيرات خلال الأيام القادمة لإنجاح المبادرة. وستتم دعوة جميع الجمعيات الناشطة في مجال البيئة، ومختلف الفعاليات الاخرى للمشاركة في إطلاق حملة تحسيسية لإبراز أهمية مثل هذه المبادرات في حماية الثروات الطبيعية، خاصة أن سد بوكردان يتميز بخصوصيات عديدة كونه مصدر تموين بالمياه الصالحة للشرب والسقي وتوفير مساحات كبيرة على ضفافه تحولت في السنوات الأخيرة إلى مقصد للعائلات للترفيه والنزهة وهو ما دفع بمصالحها الى التفكير في غرس الأشجار بالمنطقة. وعملية التشجير ستحمي السد من انجراف  التربة على المنحدرات المحاذية له وبالتالي حمايته من التوحل الذي يعد مشكلة رئيسية في السدود على غرار ما وقع لسد بوجبرون الواقع ببلدية مراد.

وكشفت المتحدثة أن 20 ولاية مثل الشلف، الأغواط، بجاية، باتنة، تلمسان، البويرة، تيارت، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، جيجل، سطيف، سكيكدة، قسنطينة، مستغانم، وهران، عين الدفلى، بومرداس، الطارف، تيسمسيلت، استفادت من العملية. وقامت مؤسسة سوناطراك بتمويل  شراء 535580 شجيرة من مختلف الاصناف كالبلاتان والصفصاف والصنوبر الثمري والبحري وشجرة الأرز والبلوط فليني والبلوط الثمري والكاليتوس والدردار بملبلغ وصل الى 3 ملايير و185 مليون سنتيم حيث سيتم اختيار صنف الاشجار حسب طبيعة كل ولاية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  6. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  7. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان