وزراء ونواب يتنافسون على مقاعد مستغانم

الأفلان يقطع الطريق أمام سي عفيف وأويحيى يرفض ترشح أعضاء "أفسيو"

ولاية مستغانم
ولاية مستغانم

أنهى الأمين العام لجبهة التحرير الوطني سوسبانس قائمة حزبه في ولاية مستغانم، موقعا الاختيار على وزير الأشغال العمومية وعضو اللجنة المركزية في آن واحد عبد القادر والي على رأس القائمة الانتخابية المقرر دخولها المعترك التشريعي في الرابع ماي القادم.

وكشفت مصادر حزبية عن أن القيادة العامة للأفلان، قطعت الطريق أمام رغبة الحرس القديم المحسوب على محافظة مستغانم في العودة إلى الواجهة، على غرار سي عفيف عضو المكتب السياسي السابق أو الرموز المحسوبة على جناح بلعياط، التي منعت الوفد المركزي مؤخرا من عقد لقاء مع المناضلين على مستوى محافظة الحزب بمستغانم. ودارت في كواليس الحزب معطيات هامة عن محاولة فرض ملف رجل الأعمال “بوثلجة” الشهير بقضية التصدير المشبوه لـ2000 مركبة “فولكسفاقن” على صدارة القائمة، غير أن قيادة الحزب رفضت الانسياق وراء طلبات الجهات الضاغطة وامتنعت عن التجاوب مع “أصحاب النفوذ”، مقررة تزكية وزير الأشغال العمومية على رأس القائمة متبوعا بمحافظ المدينة وأمين قسمة مزغران. فيما قرر الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي تزكية أمينه الولائي في مستغانم قاسم محمد العيد لقيادة قائمته في استحقاق 4 مايو، محاولة لتجديد عهدته البرلمانية، متبوعا برئيس البلدية ولد الشارف محمد وأمينة قسم النساء برحو فتيحة.

وأكد مصدر مقرب من قيادة الحزب أن أويحيى رفض شخصيا تزكية متيجي حسين صاحب “مؤسسة متيجي سفينة”، عضو منتدى رؤساء المؤسسات أحد المقربين من رجل الأعمال علي حداد، لترأس القائمة الانتخابية لأرندي مستغانم، بحجة غياب الرصيد النضالي ومخاوفه من حدوث تململ في أوساط المنالضين عشية استحقاق هام يحاول الحزب لإعادة بسط قوته على الساحة المحلية بعدما اكتفى في الاستحقاق السابق بمقعد واحد لأمينه الولائي.

من جهة أخرى، رشحت حركة مجتمع السلم رئيس مكتبها التنفيذي الولائي منور سي بدر الدين المحامي والناشط الحقوقي على رأس قائمتها، رافضة تجديد عهدة البرلماني السابق وعودة البرلمانيين الذين قضوا عهدة 2002 / 2007 لتجديد ترشحهم من جديد. ويعول فارس حمس على وعاء نضالي أبرزه الرابطات الحقوقية التي تنشط في مجال حقوق الإنسان.

على نطاق آخر، أقصت مصالح الولاية 13 قائمة حرة كان أودعها رجال أعمال ورؤساء شركات خاصة ونواب سابقين بسبب غياب الأهلية القانونية في ظل حديث الإدارة عن تزوير في التوقيعات وثبوت متابعات قضائية لأصحاب بعض اللوائح الملغاة في آخر لحظة.

 

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  7. حزب العمال يقرر المشاركة في رئاسيات 2024

  8. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  9. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  10. بداية من الغد..تحويل مؤقت لحركة السير لمدة شهر عبر هذا الطريق