ثلاثة روائيين جزائريين يحصدون جوائز سعاد الصباح في الرواية

تتويجهم يعتبر سابقة في تاريخ الجوائز العربية

تعبيرية
تعبيرية

 ـ فوز الرواية الجزائرية جاء بعد تراجع في أهم الجوائز الأدبية

 

احتل ثلاثة روائيين جزائريين شباب المراتب الثلاثة لجوائز مسابقة سعاد الصباح للإبداع الفكري والفني حسب ما أعلنت عنه دار سعاد الصباح بالكويت. ويتعلق الأمر بالروائي عبد الوهاب عيساوي بالمركز الأول عن روايته "الدوائر والأبواب" والروائية آمنة حزمون بالمركز الثاني عن روايتها "المجانين لا يموتون" وهي ذاتها الشاعرة التي تشارك في برنامج "أمير الشعراء" بأبوظبي. وحصدت رواية "ليل للحب وآخر للصلاة" للروائية صبرينة بن عزيز الجائزة الثالثة.

ويعتبر تتويج الثلاثي الجزائري سابقة في الجوائز العربية التي لم تمنح لثلاثة جزائريين مرة واحدة، كما أنها أولى الجوائز بعد الفشل الذي مني به النص الجزائري في أغلب مسابقات السنتين الأخيرتين وحقق عبد الوهاب عيساوي المرتبة الأولى من خلال عمله الثالث "الدوائر والأبواب " وهوالمتوج بجائزة آسيا جبار الكبرى في دورتها الأولى عن نصه "سييرا دي مويرتي " وسبق أن صدرت له رواية "سينما جاكوب " سنة 2013. ولفتت ابنة قسنطينة آمنة جرمون القراء إليها شاعرة من خلال برنامج أمير الشعراء الذي حققت فيه حضورا مميزا لتفاجئ بنصها الروائي "المجانين لا يموتون". واستطاعت صبرينة بن عزيز وهي من مواليد 1987 بتيارت أن تتقدم بروايتها الثالثة "ليل للحب وآخر للصلاة" المرشحين من البلدان العربية لتحظى بالمرتبة الثانية بعد تجربة نشر روايتين بالجزائر.

تمنح جائزة سعاد الصباح للإبداع الفكري والفني كل سنتين وتنظمها دار النشر التي تحمل اسم الشاعر الكويتية سعاد الصباح وسبق أن توج بها كل من زهرة بوسكين وعيسى قارف وعبد الرحمان بوزربة في دورات سابقة في الشعر والقصة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"