Scroll To Top

كاميرا "جزائري " ترصدُ مأساة المشردين

إستثمر كل أوقات فراغه وسخر مجهوداته للتنقل بين المدن الجزائرية وإلتقاط صور المُشردين الذين يعيشون في الشوارع من أجل نقل قصصهم عن طريق نشر صورهم على وسائل التواصُل الإجتماعي أو في المعارض بهدف تحسيس الناس بوجودهم ومزيد الإهتمام بأمرهم.

المشاهدات : 647
0
آخر تحديث : 12:57 | 2017-03-21
الكاتب : البلاد.نت

إسلام الحواتي، الذي لم يتجاوز عمره الـ26 سنة، هو في الأصل مُهندسٌ معماري، لكنه يهوى فن التصوير الفوتوغرافي. بدأ العمل على توثيق صور المشردين منذ عام 2015 بعد أن أصبحت الظاهرة لافتة للإنتباه في الجزائر ، وإستطاع منذ ذلك اليوم تصوير عشرات الصور التي رصد بها نواحي عديدة من حياة المشردين في الشوارع.

تحدث عن بداية هذه التجربة لوسائل إعلامية عربية قائلاً :

"لم تكن مبرمجة، جاءت صدفة عندما التقيت بعائلة مشردة تحدثت معهم وإستمعتُ إلى قصتهم. من هنا جاءتني فكرة القيام بتصوير الناس الذين يعيشون في الشارع، إخترت أن تكون كل صوري بالأسود والأبيض حتى تصل الرسالة. وأحاول من خلال هذا العمل أن أظهر هذه الفئة التي لا يلاحظها الجميع ولا يكترث لها".

بين الذين يفترشون الأرض وينامون في العراء على الأرصفة والذين يعانون من شدة البرودة في فصل الشتاء وبين الذين ينبشون في صناديق القمامة لإلتقاط بقايا الطعام والذين استسلموا لإدمان التدخين عن طريق التقاط بقايا السجائر من الشارع، تجولت عدسة كاميرا الحواتي ونقلت حكايات مُصورة لهذه الفئة من المجتمع الجزائري.

ويتابع الحواتي قائلاً: "حياتهم صعبة كثيراً، ليست لديهم خصوصية، كل همهم الحصول على طعام وإيجاد مكان ينامون فيه في الليل، هنا في الجزائر الناس تساعدهم وتعطيهم الأكل والملابس وتتعاطف معهم، لكن هذا ليس كافياً، ينبغي إنشاء مركز خاص بهم لرعايتهم".

ويُحاول الشابُ سواء من خلال الصُور التي يلتقطها للمُشردين وينشرها على صفحته بالفيسبوك "يا بلدي أحكي لي عن مآسيك" أو من خلال المعارض التي ينظمها لعرض صورهم أن يوصل صوتهم للناس وللسلطات حتى تلتفت إليهم وتتكفل بهم، وهو عازم على مواصلة هذا المشروع إلى حين تحقيق هذا الهدف.

 

 

 

كلمات دلالية : الجزائر مصور هاوي مشردين
لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 1 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

يسعد ربراب، مالك مجمع سفيتال في حوار مع قناة البلاد

نشر في :19:37 | 2018-09-16

البلاد اليوم: كل شيء عن التكوين المهني مع وزير القطاع محمد مباركي

نشر في :09:16 | 2018-09-12

البلاد اليوم: دخول مدرسي متعثر .. موسم درسي عصيب!

نشر في :12:54 | 2018-09-08

البلاد اليوم : من بكتيريا الى وباء الى لغز ..هل فعلا قضينا على الكوليرا ؟


أعمدة البلاد