"تكلفة الحج لن تتجاوز 50 مليون سنتيم”

محمد عيسى يطمئن الجزائريين المتوجهين إلى البقاع المقدسة

حجاج الجزائر
حجاج الجزائر

الوزارة تُفرج عن قائمة الأئمة المعنيين بالتراويح في المهجر

 

طمأن وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى أمس الحجاج الجزائريين الذين سيكشف عن أسمائهم السبت القادم بعد إجراء قرعة الحج، بأن التكلفة لن تتجاوز 50 مليون سنتيم في انتظار موافقة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على التكلفة الرسمية لحج 2017.

محمد عيسى وفي تصريحات صحفية امس، أوضح أن اللجنة القطاعية المكلفة بملف الحج وفي اجتماعها أول أمس حددت مبلغ 50 مليون سنتيم وفقا للتعاقدات التي توصلت اليها مع الشريك السعودي، حيث تمكنت من تخفيض سعر إيجار العمارات الى مستوى لم تبلغه في المواسم المنصرمة حسب تأكيدات محمد عيسى، وهو ما مكن من التحكم نسبيا في الزيادات التي توقع الوزير في وقت سابق أنها ستمس أسعار النقل في الحرم المكي بسبب تجديد الحافلات وترفع تكلفة الحج الى حدود 53 مليون سنتيم. وأكد محمد عيسى أن اللجنة القطاعية التي يرأسها وعقب اجتماعها اول امس رفعت مقترحاتها الخاصة بتكلفة موسم الحج 1438 الى الوزير الأول عبد المالك سلال والذي يرفعها بدوره الى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة للفصل فيها على أن يكون الإعلان الرسمي عن هذه التكلفة عقب اجتماع المجلس الوزاري المشترك حول ملف الحج خلال الأيام القليلة المقبلة.

من جهة أخرى افرجت امس وزارة الشؤون الدينية والأوقاف عن القائمة النهائية لموظفي القطاع الذين سيكلفون بأداء صلاة التراويح في المهجر رمضان المقبل. وضمت القائمة الاسمية كما كشفت عنه ”البلاد” في وقت سابق 101 اسم من رتب مختلفة غير أن قائمة الفائزين من أساتذة التعليم القرآني كانت لها حصة الأسد بـ 63 فائزا في الانتقاء النهائي. فيما اقتصر عدد الأئمة المعلمين على 7 أسماء ومثلهم للقيمين، إضافة الى 16 مؤذنا و8 معلمي القرآن الكريم.

وفي السياق كشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الشعبي الوطني نورالدين بلمداح عن موافقة وزارة الشؤون الدينية والأوقاف على إيفاد أئمة لأداء صلاة التراويح بالجالية الجزائرية والمسلمة رمضان هذا العام الى دول أوروبية اخرى لم يكن للأئمة الجزائريين فيها تواجدا استجابة لطلبه، في انتظار تقديم جمعيات الجالية الجزائرية المقيمة في أمريكا ودول اخرى طلباتهم لإيفاد أئمة جزائريين في رمضان لرفعها الى الوزارة رغم ان هذه الاخيرة ستشرع في اجراءات الابتعاث على غرار التأشيرات، حيث طلبت من الفائزين ارسال نسخ من جوازات السفر قبل تاريخ 27 مارس الجاري. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة