واسيني الأعرج يوقع "نساء كازانوفا" بمعرض باريس الدولي للكتاب

صدرت عن دار الآداب

الروائي واسيني الأعرج
الروائي واسيني الأعرج

يوقع الروائي واسيني الأعرج آخر إصداراته رواية "نساء كازانوفا" الصادرة عن دار الآداب، وذلك ضمن الطبعة الـ37 من معرض باريس الدولي للكتاب الجارية فعالياتها، وذلك الى جانب عدد كبير من الوجوه الأدبية العربية والعالمية. الرواية تدور حول كازانوفا، رجل الأعمال ذي الأيدي الأخطبوطيَّة في مدينة منارة سيتي.  شغل الدنيا قبل أن يستسلم للجلطة الدماغيَّة التي أقعدته في شكل تراجيدي، فحرمته الكلامَ والحركة. 

يطلب رؤية زوجاته الأربع وخادمته: لالة كبيرة، الخادمة مباركة، الفنانة زينا، الطالبة روكينا والساحرة ساراي، ليتسامح معهن، ويعتذر لهنَّ قبل موته. ما كان مجرَّد طقس تقليدي، يتحوَّل إلى تراجيديا حقيقيَّة تضع كازانوفا أمام تاريخه القاسي الذي سرق براءتهن وحوَّلهنَّ إلى لا شيء، بلا اسم ولا هويَّة. ويجد الجميع أنفسهم وهو بينهم في كابوس ثقيل.

الجميع ملائكة والجميع شياطين. "نساء كازانوفا" استعارة لعالِم عربي سجين تخلفه المستفحل، وسجين إصراره على اعتبار المرأة مجردَ متاع بيتي، لا قوَّة خلّاقة تشكل أكثر من نصف المجتمع.  الرواية بهذا المعنى مرآة تعكس موتاً حل بصمت حتى أصبح اليوم حقيقةً تحوَّلتْ إلى انفجارٍ مدمّر. يتنازل الأعرج عن حقوقه الماديَّة للأطفال المرضى بالسرطان. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  7. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  8. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  9. محكمة مروانة تفتح تحقيقا في قضية وفاة اللاعب نسيم جزار

  10. المنتخب الوطني يكتفي بالتعادل في ثاني مباراة له مع بيتكوفيتش