مساهل يعلن عن مؤتمر عربي حول “المصالحة” بالجزائر

حذّر من المنحى الخطير للتدخلات العسكرية في بلدان التوتر

أرشيف
أرشيف

 

صرح وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، بالبحر الميت، أن الجزائر تمثل “قوة اقتراح” على مستوى المحافل العربية في مجال تسوية النزاعات ومكافحة الارهاب.

وردا على سؤال صحفي على هامش الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية المقررة الأربعاء القادم بالاردن حول الاقتراحات التي تقدمت بها الجزائر، بخصوص تسوية النزاعات ومكافحة الارهاب، وأشار مساهل إلى مسألتين تشغلان البلدان العربية وهما “كثرة النزاعات والوسائل الكفيلة بتسويتها إضافة إلى ظاهرة الإرهاب”. وفي هذا الشأن أوضح  مساهل أنه فيما يتعلق بتسوية النزاعات، فإن الجزائر دعت دوما إلى عدم التدخل العسكري انطلاقا من مبدأ أن مثل هذه التدخلات “لا تحل هذه المسائل”.

وأردف يقول “بل بالعكس فإنها (التدخلات العسكرية) تعقد الأوضاع وتؤدي إلى الفوضى”. من جهة أخرى، قال الوزير “اقترحنا دائما التسوية السلمية والحوار من أجل تسوية الأزمات سواء تعلق الامر بليبيا أو سوريا أو اليمن، وهي  طريقة تسوية تحافظ على سيادة البلدان العربية ووحدتها بعيدا عن أي تدخل”، مذكرا بأن “الجزائر كان لها دائما تصورها وإسهامها في مجال تسوية النزاعات.

علما أن هذا الملف يعد من أهم الملفات المدرجة في جدول أعمال هذه القمة”. وفيما يتعلق بمكافحة الارهاب، قال مساهل “هنا أيضا لدينا خبرة يجب تقاسمها، إذ أننا نشارك في جميع الاجتماعات العربية التي لها صلة بهذا الملف على جميع المستويات”، مذكرا بأن هذه المسألة مدرجة في جدول أعمال آليات عربية أخرى على غرار اجتماعات وزراء الداخلية العرب والوزراء المكلفين بقطاع العدل. كما ذكر مساهل بأنه في كل مناسبة “تقدم الجزائر مقاربتها وافكارها”، مضيفا أنه في الوثائق التي ستصدر اليوم (عقب الاجتماعات التحضيرية للقمة) “سيتم الاستناد إلى الاجتماعات التي عقدت بالجزائر سواء حول القضاء على التطرف أو الديمقراطية أو حول الاجتماع القادم عن المصالحة الوطنية المقرر قريبا بالجزائر”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  6. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  9. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  10. تنظف الرئتين من السموم.. إليك أفضل 5 مشروبات طبيعية