نور الدين بوطرفة: الجزائر لا تحتاج إلى الغاز الصخري في الوقت الراهن

قال إن الدراسات تتسارع في المجال وقد يتغير النمط الطاقوي للجزائر آفاق 2050

أكد وزير الطاقة نور الدين بوطرفة اليوم الثلاثاء من القليعة بتيبازة أن الجزائر "لا تحتاج للغاز الصخري في الوقت الراهن" موضحا أن المستقبل للطاقات المتجددة.  

وأوضح الوزير ردا على سؤال خلال تنشيطه لمحاضرة بمدرسة الدراسات العليا التجارية حول البرنامج الوطني للطاقات المتجددة "أن الجزائر لا تحتاج على المدى القريب لاستغلال مخزونها من الغاز الصخري على اعتبار أنها تتوفر على موارد طبيعية أخرى أهمها الغاز" مبرزا أن قطاع الطاقة يعرف تحولات متسارعة في التكنولوجيا و التقنيات المستعملة في إنتاج الطاقات التي يبقى فيها المستقيل للطاقات المتجددة.  

وأضاف الوزير أن الدراسات تتسارع في المجال و قد يتغير النمط الطاقوي للجزائر آفاق 2050 مشيرا إلى أن هناك من يتبنى نظرية أن لا مستقبل للمواد الطاقوية مع آفاق 2050 قبل أن يؤكد أن استراتيجية الجزائر تعمل على التأقلم مع كل الأوضاع وفقا للدراسات العلمية و متطلبات الأسواق العالمية.  

وأضاف في هذا الصدد أن التقنيات المستعملة لاستغلال الغاز الصخري في الولايات المتحدة التي تعد رائدة عبر العالم تغيرت في ظرف سنتين مبرزا أن الاستغلال يخضع لترسانة من القوانين و التنظيمات لحماية البيئة.  

وبخصوص تجديد عقود بيع الغاز الجزائري لدول الاتحاد الأوروبي إلى غاية 2020-2021 قال الوزير أن القضية "تخضع لدواعي تجارية محضة تتعلق بأسعار الغاز في السوق العالمية وفق منطق المصالح".  

وأضاف متسائلا :"هل يباع الغاز بثلاث أو أربع دولارات أو تخزينه وتحويله في الجزائر "مبرزا أن الأمر يتعلق بالمصلحة والمردودية وليس هناك أي مشكل مع الاتحاد الأوروبي.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟