Scroll To Top

مرض هشاشة العظام يهدد صحة الجزائريين

مختصون وأطباء يحذرون خلال ملتقى نظمه مخبر ”إينوتاك”

المشاهدات : 2360
0
آخر تحديث : 21:42 | 2017-04-19
الكاتب : ع.ب

تعبيرية

حذر أطباء ومختصون من الانتشار الكبير لمرض هشاشة العضام، خاصة فئة النساء وكبيرات السن. وفي هدا الاطار قال رئيس مصلحة أمراض العظم بمستشفى الدويرة، البروفيسور هاشمي جودي، أن مصلحته تستقبل يوميا عشرات النسوة اللواتي تعانين من مشاكل صحية لها علاقة بالعظام، يتصدرها مرض هشاشة العظام الذي اصبح يصيب وبصفة خاصة النساء اللواتي تجاوزن سن اليأس.

من جهتها اكدت البروفيسور سميرة لحطيحط خلال اللقاء العلمي الذي بادر بتنظيمه المخبر الدولي لصناعة الادوية ”إينوتاك”، أن دراسة علمية ميدانية تم إنجازها مؤخرا أظهرت مدى انتشار داء هشاشة العظام عند الجزائريين وبالأخص لدى فئة النساء، كما اثبتت الدراسة أن اهم سبب لتفشي الداء نقص فيتامين ”د” لدى النساء اللواتي بلغن سن اليأس، زيادة على انخفاض نسبة الكالسيوم لديهن، وهو ما يؤثر مباشرة على العظام وتؤدي إلى الإصابة بالداء.

أما الدكتورة فلة هني، من مستشفى باب الواد، فقد تطرقت بدورها إلى التوصيات العالمية في مجال التكفل بالمصابين بمرض هشاشة العظام ومدى الاتزام بها في الجزائر، حيث قدمت المتحدثة نصائح للمصابين اهمها استهلاك اكبر كمية لازمة من الكالسيوم وفيتامين ”أ” قصد الوقاية من الكسور، مضيفة أن الدراسة بينت أن نقص فيتامين ”د” ونسبة الكالسيوم في العظام، هو السبب المباشر لإصابة النساء بالداء.

من جهة اخرى كشف مدير مخبر ”إينوتاك”، كريم عشايبي، أنه تم الشروع في إنتاج مليون علبة لدواء موجه لعلاج أمراض هشاشة العظام، في إطار شراكة بين المخبر الجزائري للاتحاد الصيدلاني ومخبر ”إينوتاك”، وهو ما سيمكن الجزائر من تقليص فاتورة الاستيراد، خاصة وأن 75 بالمائة من رقم أعمال المخبر ناتج عن الانتاج المحلي في الجزائر .

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 8 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

البلاد اليوم: نقاش حول مخطط عمل حكومة أويحيى

نشر في :08:19 | 2017-09-16

"بلا قيود" مع "عبد المجيد مناصرة" رئيس حركة مجتمع السلم

نشر في :09:48 | 2017-09-15

" لقاء الأسبوع " مع محمد مباركي وزير التكوين والتعليم المهنيين

نشر في :08:27 | 2017-09-14

كل شيء عن قضية "البسملة"، كتب التربية الإسلامية، والمناهج التربوية الجديدة..!


أعمدة البلاد