Scroll To Top

التشكيلي إسماعيل مطماطي يعرض لوحاته بفرنسا

تحت عنوان "فن الخط البربري"

المشاهدات : 103
0
آخر تحديث : 01:12 | 2017-06-29
الكاتب : ق ث

الفنان إسماعيل مطماطي

يعرض التشكيلي والخطاط الجزائري إسماعيل مطماطي في مهرجان  haut sur la colline  الذي تعقد فعالياته من 29 جوان الجاري وإلى غاية الثاني من جويلية المقبل بمدينة نانسي الفرنسية، حيث سيقدم مجموعة جديدة من اللوحات التشكيلية وأخرى في خط التيفيناغ. وتحت عنوان "فن الخط البربري" سيقدم أيضا هذا المعرض  ـ الذي ينظم بالتعاون مع جمعية  Culture berbère 54  وهي جمعية ثقافية تهدف لترقية جميع مكونات الثقافة الأمازيغية لشمال إفريقيا- ورشات في خط التيفيناغ سينشطها الفنان.

تخرج إسماعيل مطماطي من مدرسة الفنون الجميلة في الثمانينيات متخصصا في الخط العربي وأنواع أخرى من الرسم والنقش والديكور خصوصا على الخشب غير أنه تساءل عن سبب غياب خط التيفناغ عن إبداعات الفنانين الجزائريين وتعهد بأن يجعل منه فنا يرقى لمستوى نظيره العربي ما جعل هذا الفن نقطة الانطلاق في جميع إبداعاته.

وتحت تأثره الكبير بالتراث الجزائري والشمال إفريقي عموما يحاول الفنان عبر قلمه إعطاء روح ثانية لخط التيفيناغ الأمازيغي العريق وهذا ما تشهد عليه لوحاته التي تميزه عن غيره من الفنانين.ويحرص إسماعيل مطماطي على إيجاد مكانة لنفسه في المشهد الفني الجزائري من خلال مشاركاته في المهرجانات الثقافية المحلية بتلمسان وغرداية وتيزي وزو وأيضا بتمنراست موطن هذا الخط وكذا تنشيط العديد من الورشات الخاصة بهذا الفن داخل الجزائر وخارجها.

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 8 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:41 | 2018-10-30

"بلا قيود" مع عبد الغني زعلان وزير النقل والأشغال العمومية

نشر في :08:18 | 2018-10-14

"بلا قيود" مع أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية


أعمدة البلاد