التشكيلي إسماعيل مطماطي يعرض لوحاته بفرنسا

تحت عنوان "فن الخط البربري"

الفنان إسماعيل مطماطي
الفنان إسماعيل مطماطي

يعرض التشكيلي والخطاط الجزائري إسماعيل مطماطي في مهرجان  haut sur la colline  الذي تعقد فعالياته من 29 جوان الجاري وإلى غاية الثاني من جويلية المقبل بمدينة نانسي الفرنسية، حيث سيقدم مجموعة جديدة من اللوحات التشكيلية وأخرى في خط التيفيناغ. وتحت عنوان "فن الخط البربري" سيقدم أيضا هذا المعرض  ـ الذي ينظم بالتعاون مع جمعية  Culture berbère 54  وهي جمعية ثقافية تهدف لترقية جميع مكونات الثقافة الأمازيغية لشمال إفريقيا- ورشات في خط التيفيناغ سينشطها الفنان.

تخرج إسماعيل مطماطي من مدرسة الفنون الجميلة في الثمانينيات متخصصا في الخط العربي وأنواع أخرى من الرسم والنقش والديكور خصوصا على الخشب غير أنه تساءل عن سبب غياب خط التيفناغ عن إبداعات الفنانين الجزائريين وتعهد بأن يجعل منه فنا يرقى لمستوى نظيره العربي ما جعل هذا الفن نقطة الانطلاق في جميع إبداعاته.

وتحت تأثره الكبير بالتراث الجزائري والشمال إفريقي عموما يحاول الفنان عبر قلمه إعطاء روح ثانية لخط التيفيناغ الأمازيغي العريق وهذا ما تشهد عليه لوحاته التي تميزه عن غيره من الفنانين.ويحرص إسماعيل مطماطي على إيجاد مكانة لنفسه في المشهد الفني الجزائري من خلال مشاركاته في المهرجانات الثقافية المحلية بتلمسان وغرداية وتيزي وزو وأيضا بتمنراست موطن هذا الخط وكذا تنشيط العديد من الورشات الخاصة بهذا الفن داخل الجزائر وخارجها.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السعودية تصدر قرارا بمنع تكرار العمرة في رمضان!

  2. ترامب: لو كنت رئيسا ما حدث غزو غزة

  3. ارتفاع في عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

  4. "الفاف" تجري تعديلا على برنامج الدورة الكروية الدولية

  5. حج 2024.. إنطلاق عمليات التسجيل لفائدة الحجاج

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 31726 شهيد

  7. بيـان هام لإدارة العميــد قبل مواجهة نجم بن عكنون

  8. الإفتاء المصرية تعلن موعد انتهاء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

  9. سنة سيصوم فيها المسلمون 36 يوماً من شهر رمضان.. ما تفسير ذلك!؟

  10. فتح التسجيلات لمكتتبي "عدل 3" قريبًا