أحلام مستغانمي وإعلاميون ومثقفون يطلقون حملة #الخامس_جويلية_كن_جزائريا

كانت أهم مشرُوعٍ للروائية منذُ عشر سنوات


ينتظر أن يتم اطلاق حملة وطنية لحماية التراث الجزائري والتفاخر به، وذلك عبر تظاهرات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بمبادرة من الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي ودعم ومشاركة إعلاميين ومثقفين، والتي اختير لها شعار "الخامس جويلية كن جزائريا".


وأعلنت اليوم الروائية أحلام مستغانمي عن المبادرة عبر منشور لها على حسابها الخاص على موقع "أنستغرام" وكتب "انتظرتها وطالبت بها منذ 10 سنوات وإلى اليوم . منذ 2008 في آخر دورة لجائزة مالك حداد ( الجائزة التي أسستها لدعم الأقلام الجزائرية ) و حتى الشهر الماضي يوم منحي وسام الإستحقاق الوطني، إذ اغتنمت فرصة وجود الطاقم الحكومي والسيد رئيس الوزراء لأطالب بأن يكون يوم 5 جويلية ، اليوم الذي استعدنا فيه استقلالنا ، يوماً رسمياً للإحتفاء بتراثنا والدفاع عنه ، وإشهار حبنا لأجدادنا ولشهدائنا . . ولأمنا الجزائر".
وتابعت أحلام مستغانمي "اليوم وقد نجحت حملة " البس جزائري في العيد "بفضل كل المشاهير والإعلاميين ، والمواطنين الغيورين على وطنهم . أتمنى أن نتبنى جميعاً حملة شعبية لم تشهد مثلها الجزائر ، أينما كنا في العالم . تحت شعار #الخامس_جويلية_كن_جزائريا ".
وأضافت "ها قد انطلقنا . . التاريخ في انتظارنا . نحن جميعاً معنيون بنجاحها". كما قالت "لي أفكار كثيرة. لإنجاح هذه الحملة ودعمها إعلامياً على المستوى العربي والغربي".
وفي منشور ثاني لها قالت "أحبتي . . اخترت تاريخ عيد الإستقلال يوما للدفاع عن تراثنا، لأن لا سيادة ولا استقلال دون الدفاع عن الهوية الجزائرية المهددة اليوم ليس فقط في تراثها بل وفي لحمتها الوطنية".
واعتبرت صاحبة المبادرة بأنه يوم مدفوع الأجر وتقام فيه المهرجانات والإحتفالات وهي مناسبة لتجمعات شعبية كبرى. وتابعت "لذا سبق أن تمنيت على وزارة الثقافة والقائمين على مهرجانات تيمقاد وجميلة والحفلات الفنية الكبرى التي تقام مجانا في العاصمة، أن يشترطوا على الجمهور الذي يشكل الشباب أكثريته ، الحضور بزي جزائري، أو بما يرمز له كبرنوس أو طربوش أو حتى قميصاً عليه علم الجزائر، وهذا حق الجزائر عليهم مادام حضورهم مجاني".
وختمت أحلام مستغانمي تقول "كما أتمنى أن يقدم مصممو أزيائنا أجمل تصميماتهم للمطربين العرب والأجانب الذين يقدمون حفلات في أعيادنا ليظهروا بها ، فلا نقبل أن تكون أمولنا حلال ولباسنا حرام".
وتراهن الحملة على الشباب لإنجاح هذه الحملة، فهو الذي سيحمل إرث الجزائر. خصوصا أما السرقة والتقليد الذان يتفنن فيهما بعض الجيران.


 
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السعودية تصدر قرارا بمنع تكرار العمرة في رمضان!

  2. ترامب: لو كنت رئيسا ما حدث غزو غزة

  3. ارتفاع في عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

  4. حج 2024.. إنطلاق عمليات التسجيل لفائدة الحجاج

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 31726 شهيد

  6. بيـان هام لإدارة العميــد قبل مواجهة نجم بن عكنون

  7. "الفاف" تجري تعديلا على برنامج الدورة الكروية الدولية

  8. الإفتاء المصرية تعلن موعد انتهاء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

  9. فتح التسجيلات لمكتتبي "عدل 3" قريبًا

  10. سنة سيصوم فيها المسلمون 36 يوماً من شهر رمضان.. ما تفسير ذلك!؟