جدل في تونس بعد تصريحات "خطيرة" للمرزوقي.. والقضاء العسكري يفتح تحقيقا

تصريحات جديدة للرئيس السابق المنصف المرزوقي عن إنزال أمريكي وشيك كان سيحدث في البلاد

عاد الجدل بشأن الوجود العسكري الأمريكي في تونس، بعد تصريحات جديدة للرئيس السابق المنصف المرزوقي عن إنزال وشيك كان سيحدث في البلاد، ردا على اقتحام مقر السفارة الأمريكية في 2012.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن القضاء العسكري التونسي، فتح تحقيقا في تصريحات للمرزوقي، خلال مقابلة له مع قناة "الجزيرة" القطرية، الأسبوع الماضي، والتي قال فيها: "لولا تدخل الأمن الرئاسي في الوقت المناسب وإنقاذ السفير والموظفين لقامت أمريكا بإنزال عسكري على أرضنا ولحدثت الكارثة".

ووصف البعض هذه التصريحات "بالخطيرة التي تمس استقلالية الأمن الداخلي لتونس". وقررت النيابة العمومية لدى المحكمة العسكرية الدائمة بتونس، الأربعاء، فتح تحقيق قضائي حول تصريحات الرئيس التونسي السابق، وقررت الاستماع إلى كل من المرزوقي، ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية الأسبق عماد الدائمي، ووزير الدفاع الأسبق عبد الكريم الزبيدي، وقائد الجيوش الثلاثة الأسبق الجنرال رشيد عمار، خلال نفس الفترة.

وكان عبد الكريم الزبيدي، طالب مساء أمس رسميا، برفع السرية عن جميع المعطيات من وثائق وتسجيلات صوتية وهاتفية، في أحداث السفارة الأمريكية بتونس، لمعرفة من كان وراء استقدام رجال "المارينز" الأمريكي لحماية السفارة.

ونفى ما ورد على لسان المرزوقي، مؤكدا في تصريحات لصحيفة "الشارع المغاربي" التونسية، أنه "رفض الطلب الذي أبلغه به مدير الديوان الرئاسي عماد الدائمي من طرف الرئيس المرزوقي حول عملية إنزال جنود من المارينز الأمريكي لحماية السفارة الأمريكية".

من جهته، استغرب الجنرال عمار تصريحات المرزوقي، مؤكدا أن ما قاله "قلب للحقائق وتزييف للوقائع". وقال في تصريح لصحيفة "آخر خبر أونلاين" التونسية، إن المرزوقي و"حاشيته" طالبوا بقدوم جنود المارينز إلى تونس بعد أحداث السفارة الأمريكية.

وأكد أنه أبلغ وزير الدفاع آنذاك بأنه في حال اتخاذ قرار استقدام المارينز إلى تونس، سيأمر بإطلاق النار على كل طائرة أمريكية تقوم بإنزال جنود أمريكيين على الأراضي التونسية.

وتعرضت السفارة الأمريكية في تونس عام 2012، إلى هجوم من طرف متظاهرين محتجين على فيلم "براءة المسلمين" الأمريكي الذي يسيء للرسول محمد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة