النيران تستأنف ”التهامها” للغابات ببجاية

فما شُرع في تعويض المتضررين من الحرائق

حرائق الغابات
حرائق الغابات

 

يتواصل سيناريوحرائق الغابات في ولايات الوطن، حيث استيقظ امس سكان ولاية بجاية على لهيب النيران التهمت مساحات من الغابات واقتربت من التجمعات السكانية وتم تشكيل خلية ازمة عبر 17 منطقة متضررة، حيث تم تعويض خسائر الفلاحين سواء المؤمنين أوغير مؤمنين حسب الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي.

وأكد امس المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، الشريف بن حبيلس، أن الصندوق الوطني وبالتعاون مع الصناديق الجهوية، قام بتعوض كل الفلاحين المؤمنين ضد الحرائق من الأضرار الناجمة عن حرائق الغابات، مشيرا إلى أن العملية متواصلة بعد دراسة ملفات المتضررين. وكشف المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي أنه تم تعويض الفلاحين المؤمنين، حيث تم تخصيص مبلغ يقدر بأكثر من ملياري سنتيم، ويكون ذلك بعد زيارة الخبير للأرض المتضررة من الحرائق.

وأضاف المتحدث ذاته أنه في 17 ولاية متضررة من الحرائق تم تعويض 100 فلاح ممن الذين يملكون عقدا للتأمين، والعملية مستمرة بحضور الخبراء حتى يستأنف الفلاح نشاطه في أقرب وقت.

من جهة أكد المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي أن الصندوق بفروعه متواجد على المستوى الوطني وسيتم تعويض الفلاحين المتضررين حتى غير المؤمنين وستذهب التعويضات لمستحقيها. وسيتكفل صندوق الكوارث الطبيعية الكبرى بتعويض الفلاحين غير المؤمنين، حسبما أكده الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين lمحمد عليوي، مضيفا أن الفلاحين عاجزون عن تأمين ممتلكاتهم ومحاصيلهم الزراعية، باستثناء 20 إلى 215 بالمائة من الذين تمكنوا من عملية التأمين. 

واتت الحرائق متزامنة مع موجة الحر، حيث سجلت المديرية العامة للغابات نحو 1700 حريقا منذ الفاتح جوان المنصرم حتى 5 أوت أدى إلى إتلاف 310 14 هكتارا من المساحات الغابية والأدغال والأحراش. فيما دعا وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إلى التجند التام للتحكم في هذه الحرائق خلال الأيام المقبلة بعدما ادت إلى خسائر كبيرة في الممتلكات والمساحات والمحاصيل الزراعية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  7. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  8. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  9. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  10. لجنة حماية الصحفيين: حرب غزة أخطر صراع بالنسبة للصحفيين