أول لقاح مستخلص من التبغ للوقاية من فيروس زيكا

توصل إليه باحثون أمريكيون

أعراض الإصابة بفيروس زيكا
أعراض الإصابة بفيروس زيكا

قال باحثون أمريكيون أنهم أحرزوا تقدما مهمًا نحو التوصل إلي أول لقاح مستخلص من نبات التبغ في العالم يقي من فيروس زيكا بنسبة 100%.

اللقاح يعمل على تطويره باحثون في معهد بيوديسين التابع لجامعة ولاية أريزونا الأمريكية، ونشروا نتائج دراستهم يوم الخميس في دورية (Scientific Report) العلمية.

وأوضح الباحثون أن "اللقاح الذين يعملون على تطويره، يمكن أن يكون أكثر قوة وأمانًا وأقل تكلفة، ويستهدف في الأساس الأشخاص المعرضين للخطر في البلدان منخفضة الدخل"، واختبر فريق البحث اللقاح الجديد على مجموعة من الفئران، ووجدوا أن الأجسام المضادة والاستجابات المناعية الخلوية، أثبتت أن اللقاح يمنح حماية بنسبة 100% ضد سلالات فيروس زيكا المتعددة.

وأضافوا أنهم "قاموا باستخلاص المواد الموجودة في اللقاح من نبات التبغ، الذي يساعد في إنتاج مادة تمنح الجسم المناعة ضد المرض، وهو نهج يعتمد عليه العلماء منذ أكثر من عقد من الزمان، لتطوير لقاحات منخفضة التكلفة من النباتات لمكافحة الأمراض المعدية والقاتلة في العالم النامي".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في فيفري 2017،  أن انتشار "زيكا" يمثل حدثًا طارئًا على مستوى العالم، مشيرة إلى احتمال ارتباطه باضطرابات عصبية منها صغر حجم الرأس لدى المواليد ومتلازمة "جيلان - باريه" التي يمكن أن تسبب الشلل.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة