Scroll To Top

(فيديو) تعرّف على أهم مواقف أويحيى .. هل سيطبقها وهو على رأس الحكومة؟!

هذه أهم مواقف الوزير الأول الحالي بعيدا عن قصر الدكتور سعدان..

المشاهدات : 11544
0
آخر تحديث : 13:01 | 2017-08-16
الكاتب : هناء مطاطله

الوزير الأول أحمد أويحي

عاد الأمين العام للتجمع الوطني الديموقراطي، بعد خمس سنوات ليشغل ذات المنصب للمرة الخامسة، و يكون وزيرا أولا خلفا لعبد المجيد تبون الذي عين منذ ثلاثة أشهر فقط.

أحمد أويحي وإن كان خلال السنوات الأخيرة بعيدا عن قصر الدكتور سعدان، إلا أنه سجل مواقف بشأن العديد من القضايا الاقتصادية والاجتماعية، كما أدلى بتصريحات بشأن قضايا أثارت جدلا واسعا في الجزائر:

دعا إلى خوصصة الشركات العمومية

دعا الأمين العام للتجمع الوطني، خلال الحملة الانتخابية، في أفريل المنصرم، إلى ضرورة العودة إلى خيار خوصصة الشركات العمومية، مؤكدا أن هذا الخيار هو الأنسب لتفادي انهيار هذه المؤسسات التي تواجه مصاعب مالية وتشكل عبئا على الدولة.

 وقال أويحي أن الشركات العمومية تتجه إلى مزيد من التدهور بسبب مشاكل وصعوبات في التسيير وعليه فإنه يتوجب بيعها، معتبرا أن أفضل خيار هو بيعها لمستثمرين جزائريين.

قال أن علي حداد صديقه

وقال أويحي أن منتدى رجال الأعمال مكسب للجزائر لأنه بمثابة قوة ضاربة للاقتصاد الجزائري، كما قال أن علي حداد صديقه.

 

شجع سياسة التقشف و اعتبرها مرحلة عابرة !

كما أكد أويحي في وقت سابق، إلى ضرورة مساهمة المواطنين في حماية أمن واستقرار البلاد والحفاظ على مكتسبات الوطن في إشارة إلى التقشف في مصاريف الدولة، معتبرا إياها مرحلة ظرفية عابرة.

ودعا بهذا الصدد ممثلي الأرندي في البرلمان بضرورة التحسيس في الميدان بخطورة الأزمة التي ستشهدها الجزائر بعدما عرفت أسعار البترول انخفاضا غير مسبوق، مشيرا إلى ضرورة المسارعة في تطبيق سياسة التقشف على المؤسسات الإدارية والعمومية.

قال أن وحدة الجزائر خط احمر ودعا إلى التصدي للإنفصاليين

وخلال تجمع شعبي نشطه في إطار الحملة الانتخابية لتشريعيات ماي 2017، حث الأمين العام لحزب الأرندي المواطنين للتحلي باليقظة والوعي، للتصدي " لدعاة الحركة الانفصالية"، مؤكدا على وحدة الجزائر وضرورة الحفاظ على أمنها وإستقرارها.

وقال أويحي أن: " الجزائر بحاجة إلى مواطنين يقظين لحماية استقرار الوطن"، كما دعا إلى "التحلي بالحس المدني والحضاري لمحاربة الرشوة وتحسين شؤون البلاد."

طالب بتطبيق حكم الإعدام

وبخصوص القضايا الإجتماعية، أكد أويحي خلال تجمع شعبي بولاية سطيف في أفريل الماضي، أنه مع تطبيق حكم الإعدام لخاطفي الأطفال ومروجي المخدرات. وطالب بمحاربة الرشوة واختطاف الأطفال من خلال تسليط أقصى العقوبات على مرتكبيها.

 

تصريحاته ضد ولد عباس خلال تشريعيات 2017

وعلى خلفية الانتخابات التشريعية الأخيرة، رد أحمد أويحي على تصريحات ولد عباس الذي اعتبر فيها حزب الأفلان حزب الدولة، حيث قال الامين العام للأرندي أن حزبه ليس الدولة وإنما خادم للدولة ، كما أن مرشحيه في القوائم كلهم من الإطارات." وأضاف: "قوائمنا ليس فيها رائحة المال القذر."

الغاز الصخري

وتطرق أحمد أويحي خلال لقاء عقده بولاية سكيكدة، إلى ملف الغاز الصخري، معتبرا أنه من النقاط المهمة خلال الفترة الحالية. وقال أنه "مع استمرار إرتفاع أسعار البترول على الجزائر أن تجد بديلا للخروج من الأزمة".

أدلى بتصريحات صارمة بخصوص الأفارقة

في الوقت الذي وعدت فيه الحكومة تحسين أوضاع المهاجرين غير الشرعيين في الجزائر، أثارت تصريحات احمد أويحي جدلا واسعا بعدما اعتبر "الجالية الأجنبية المقيمة في الجزائر بطريقة غير شرعية سببا للجريمة والمخدرات وآفات كثيرة.."، وقال بهذا الصدد: "لا أطالب السلطات برمي هؤلاء ولكن الإقامة في الجزائر لابد أن تكون بطريقة قانونية."

حقيقة عبارة "ماشي لازم الشعب ياكل الياغورت" و"جوع كلبك يتبعك"

وفي حوار خص به قناة البلاد، نفى أحمد أويحي ما أشيع حوله عن قوله: "ماشي كامل الشعب لازم الياغورت " و "جوع كلبك يتبعك" واصفا إياها بـ "الإفتراء والكذب".

وقال أويحي أن: "من قال العبارتين لا يعكس إلا مستواه " مشيرا إلى أنه ابن حي شعبي من عائلة متواضعة.

خيبته نتائج " الخضر " في الغابون

ولم يسجل الوزير الأول الحالي تصريحات بشأن القضايا الإقتصادية والإجتماعية فقط، بل علق أيضا على المنتخب الوطني بعد مشاركته في نهائيات كأس أمم إفريقيا في الغابون، وقال: "أنه ككل الجزائريين كان يأمل أن يحقق المنتخب نتائج أفضل ولكن المعجزة صعبة التجسيد."

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني

نشر في :21:32 | 2018-03-28

#خليها_تصدي ... ماذا وقع مع حملة مقاطعة السيارات المركبة في الجزائر؟!

نشر في :08:54 | 2018-03-27

البلاد اليوم : مسعود بوديبة يتحدث : لهذا عادت الكنابست إلى الإضراب مجددا !!

نشر في :18:26 | 2018-03-22

برنامج "مرايا ": الهجر عند المرض ..أفة المتزوجين في الجزائر !!!


أعمدة البلاد