الخارجية القطرية : القطريون ليسوا بحاجة للمساعدة لأداء مناسك الحجّ

استنكرت حصر نقل الحجاج عبر الخطوط السعودية

الملك سلمان والأمير تميم
الملك سلمان والأمير تميم

أعربت وزارة الخارجية القطرية عن استغرابها بشأن إعلان السعودية حصر نقل الحجاج القطريين عن طريق الخطوط الجوية السعودية فقط ، مشدّدة على أن قطر وحجاجها ليسوا بحاجة إلى المساعدة لأداء فريضة الحج.

وكان العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز قد أمر في وقت سابق بالسماح للحجاج القطريين بالدخول إلى السعودية عبر المنفذ البري المغلق بسبب قرار المقاطعة، لأداء مناسك الحج، كما وجّه الملك سلمان بنقل كافة الحجاج القطريين من مطار الملك فهد في الدمام ومطار الأحساء الدولي على نفقته الخاصة.

وقالت الوزارة إنه يجب عدم عرقلة الحج بوضع شروط تمسّ سيادة الدول وحقوق مواطنيها، مؤكدة على ضرورة إبعاد أداء فريضة الحج عن الخلافات السياسية، أو استغلالها كأداة للتجيير السياسي، وأوضح مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية السفير أحمد بن سعيد الرميحي أن قصر نقل الحجاج القطريين عن طريق الخطوط السعودية فقط أمر غير مسبوق وغير منطقي، ويثير الاستغراب ويخالف تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي تحث على تيسير أداء هذه الفريضة لجميع المسلمين.

ونوّه السفير في تصريح إعلامي اليوم الإثنين إلى أن المعتاد والمتعارف عليه أن يتم نقل الحجاج من أي دولة عن طريق وسائل النقل الوطنية الجوية والبرية والبحرية في تلك الدولة، بالإضافة إلى وسائل النقل الأجنبية الأخرى على أن يكون ذلك في إطار البعثة الوطنية للحج، مشيرا إلى أن سوابق قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية ودول أخرى لم تشهد فرض نقل حجاج تلك الدول على الخطوط الجوية السعودية، حسبه.

كما شدد المسؤول القطري على أن دولة قطر أو الحجاج القطريين ليسوا بحاجة إلى المساعدة بشأن نفقات أداء فريضة الحج، وإظهارها على شكل صدقة حيث أن للصدقة مستحقين أقرب لهم من الحجاج القطريين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  7. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  8. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  9. حزب العمال يقرر المشاركة في رئاسيات 2024

  10. الكشف عن حكام قمتي نصف نهائي كأس الجزائر