لجنة دربال تستأنف نشاطها الإثنين القادم

يجتمع بأعضاء لجنته الدائمة تحضيرا للمحليات

عبد الوهاب دربال
عبد الوهاب دربال

نحو تنظيــم الانتخابات بتاريخ 23 نوفمبر القادم

استدعى رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، عبد الوهاب دربال، أعضاء اللجنة الدائمة للاجتماع بتاريخ 28 أوت الجاري، للتحضير للانتخابات المحلية القادمة. تحرك هيئة دربال في هذا الوقت بالتحديد يؤشر على قرب استدعاء رئيس الجمهورية الهيئة الناخبة.

يأتي استدعاء دربال اللجنة الدائمة للهيئة أياما قليلة قبل استدعاء رئيس الجمهورية للهيئة الناخبة، مثل ما ينص على ذلك القانون العضوي الناظم للانتخابات في مادته الـ25 حيث “تستدعى الهيئة الانتخابية بمرسوم رئاسي في غضون الأشهر الثلاثة التي تسبق تاريخ الانتخابات”. وستشرع هيئة دربال في تنصيب لجانها تحضيرا للانتخابات المحلية القادمة، والعمل على تعيين أعضاء اللجان الانتخابية البلدية، والسهر على حياد الأعوان المكلفين بالعمليات الانتخابية وعدم استعمال أملاك ووسائل الدولة لفائدة حزب سياسي أو مترشح أو قائمة مترشحين، مطابقة الإجراءات المتعلقة بمراجعة الإدارة للقوائم الانتخابية للقانون العضوي للانتخابات، واحترام الترتيبات القانونية الخاصة بوضع القائمة الانتخابية البلدية تحت تصرف ممثلي الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات والمترشحين الأحرار، المؤهلين قانونا، ومطابقة الترتيبات الخاصة بإيداع ملفات الترشح لأحكام قانون الانتخابات.

ومن المنتظر أن يلتقي عبد الوهاب دربال رئيس الهيئة وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي، تحضيرا للاستحقاقات القادمة، قصد استدراك النقائص. وفي آخر لقاء جمع الرجلين قال دربال إن هيئته ومصالح الداخلية عازمتان على تطوير المسار الانتخابي، حيث سبق لدربال أن قال “المسار الانتخابي في بلادنا يحتاج إلى مزيد من التطوير والتحسين”، وأبرز أن مهمة اللجنة المشتركة التي تم استحداثها مع وزارة الداخلية تتمثل في “متابعة وتطوير وتحسين المسار الانتخابي”.

ومن جهة أخرى، ترتقب الساحة السياسية استدعاء رئيس الجمهورية الهيئة الناخبة لال الأيام القليلة القادمة، وذلك بعد أن صرح الوزير الأوخل السابق عبد المجيد تبون خلال عرضه مخطط عمل الحكومة أن الانتخابات المحلية القادمة ستكون بين شهري نوفمبر وديسمبر من السنة الجارية، خاصة وأن هيئة دربال ستجتمع بتاريخ 28 أوت الجاري، ما يمكن اعتباره مؤشرا قويا على أن استدعاء الهيئة الناخبة قد يكون قبل هذا الموعد، حيث رجح بعض المراقبين أن يستدعي رئيس الجمهورية الهيئة الناخبة للاستحقاقات المحلية بتاريخ 26 أوت الجاري على أن تكون الانتخابات بتاريخ الخميس 23 نوفمبر 2017.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟