جمعية العلماء: “أنقذوا قافلة الإغاثة الجزائرية لقطاع غزة من الفساد”

مرور 16 يوما على منعها وبقائها عالقة بمعبر رفح

رئيس لجنة الإغاثة لـ”البلاد”: 

القافلة تنتظر تطبيق وعود السفير المصري

أخلت السلطات المصرية بوعودها التي قطعتها لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ونقلها السفير المصري بالجزائر، بتمكين قافلة الاغاثة لسكان قطاع غزة من المرور، فرغم فتح معبر رفح ومرور 500 شخص، غير أن القافلة لا تزال تراوح مكانها، وهوما دفع رئيس لجنة الإغاثة يحيى صاري، في تصريح لـ “البلاد” يعيد نداء التدخل العاجل ويطلب من السلطات المصرية الالتزام بتعهداتها.    

وفي السياق ذاته، دعا أمس، عمار طالبي نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، الحكومة الجزائرية إلى ضرورة التدخل من اجل تقديم يد المساعدة لقافلة الإغاثة الجزائرية لقطاع غزة، مشيرا إلى أن إغلاق معبر رفح أمام قافلة الإغاثة سيؤدي إلى فساد الأدوية قبل وصولها إلى القطاع في ظل إصرار السلطات المصرية على إبقائها عالقة في ميناء بور سعيد منذ أزيد من 16 يوما.

واستغرب المتحدث سياسة التعطيل التي تنتهجها مصر رغم التطمينات السابقة لجمعية العلماء المسلمين من طرف السفير المصري بالجزائر، مشيرا إلى أن جمعية العلماء المسلمين تنتظر تنفيذ الوعود التي قدمها السفير المصري عقب تلقيه ضمانات من الحكومة المصرية المتعلقة بتسهيل مرور القافلة إلى غزة عبر معبر رفح. وحذر طالبي من بقاء المستلزمات الطبية محجوزة لمدة طويلة دون وصولها لأصحابها كونها مهددة بالتلف، مشيرا إلى أن الكثير منها ستنتهي صلاحيتها، إن طالت المدة أكثر من هذا، مفيدا بأن جمعية علماء المسلمين خصصتها لمرضى السرطان بقطاع غزة.

وعاد طالبي ليحيل على الوعود التي قدمها السفير المصري بالجزائر قبل أسبوع، وأبرز محدثنا أن الحاويات التي تنقل المستلزمات الطبية من أدوية وأجهزة، لا تزال رهينة الاحتباس بميناء بور سعيد في مصر.

ومنعت السلطات المصرية قافلة الإغاثة الجزائرية المرور الى قطاع غزة المحاصر، رغم إقدام المصريين على إعادة فتح معبر رفح صباح الأحد الماضي، وهو ما مكن من مرور قرابة 500 شخص كانوا عالقين وكان قرار فتح المعبر لغرض إنساني والعلاج مع السماح للمتمدرسين بالتنقل.

للإشارة، فإن السلطات المصرية أعطت الموافقة الكلية في وقت سابق لتمرير ما تحمله القافلة إلى قطاع غزة، إلا أن أحد مسؤولي معبر رفح ارتضى غير ذلك منذ أيام، وادعى أن القافلة الجزائرية لا تملك الموافقة الكلية، وأجبرها على العودة إلى ميناء بور سعيد.

وتبقى معضلة قافلة الإغاثة الجزائرية الرابعة قائمة، في انتظار تدخل حاسم، علما أن جمعية العلماء أهابت برئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة التدخل. وشددت الهيئة الفلسطينية على أن القافلة الجزائرية بما تحمله من أدوية ومساعدات تعتبر حاجة ضرورية وملحة لمستشفيات القطاع، الذي يقطنه قرابة مليوني نسمة، وتحاصره إسرائيل منذ أكثر من عشر سنوات. من جهته، قال يحيى صاري رئيس لجنة الإغاثة في اتصال هاتفي مع “البلاد” إن القافلة تنتظر تطبيق الوعود التي أطلقتها السفارة المصرية قبل العيد، مشيرا إلى أن القافلة لا تزال بميناء بور سعيد منذ وصولها 15 جويلية الماضي تنتظر إشارة الدخول إلى معبر رفح.  وبخصوص الأدوية قال المتحدث إنها لم تتعرض للفساد وهي صالحة إلى غاية 3 سنوات، غير أنه اعتبر أن بقاءها في مكان يخلو من معايير الحفظ سيؤثر عليها ويجعلها أمام خطر التلف.

يجدر بالذكر أن القافلة انطلقت من الأراضي الجزائرية نحو قطاع غزة منذ 18 جوان الماضي وأبحرت طيلة 20 يوما في عرض البحر لتجد عراقيل إدارية من قبل السلطات المصرية. 

وتحمل القافلة 14 حاوية بقيمة خمسة ملايين دولار، وتضم أدوية وتجهيزات متطورة جدا موجهة لمرضى السرطان بقطاع غزة.

مصادر دبلوماسية لـ”البلاد”:

القافلة ستمر معبر رفح في غضون 24 ساعة القادمة

أشارت مصادر دبلوماسية مصرية في تصريحات لـ “البلاد” إلى أن السلطات المصرية ستمنح الترخيص للقافلة الجزائرية لإغاثة سكان قطاعلا غزة للمرور من معبر رفح رفح، من أجل تسليم شحنة الأدوية التي نقلتها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

وقالت المصادر إنه يتوقع أن يتم مرور القافلة الجزائرية في غضون الـ 24 ساعة القادمة، مرجحا أن أسباب التأخر تعود لمهام رقابية وتزامن الأمر مع أيام عيد الأضحى، مما زاد في تعطيل مرور القافلة، مستعبدا أن تكون الجهات المصرية قد تنصلت من وعودها التي نقلها السفير المصري بالجزائر لوفد جمعية العلماء المسلمين والذي التقاه   قبل أيام فقط بمقر السفارة بالجزائر.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير