أثينا..العاصمة الأوروبية الوحيدة بدون مساجد

تأخر إنشاء أول مسجد بعد الموافقة عليه منذ 2006

اليونان
اليونان

تأخر إنشاء أول مسجد في العاصمة اليونانية أثينا بعد أن وافقت السلطات على بناءه لأول مرة في عام 2006 ، بسبب العراقيل البيروقراطية ، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية اليوم الخميس.

وقال إبراهيم شريف رئيس المجلس الاستشاري للأقلية التركية في منطقة "تراقيا" الغربية، في حديث للأناضول، إن "اليونان هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي الخالية من مساجد في عاصمتها"، واستنكر شريف، اضطرار المسلمين لأداء الصلاة في أقبية غير نظيفة وأماكن غير صحية. 

وبشأن مصير المسجد، الذي وافقت عليه السلطات، أوضح المتحدث أن "البناء ما يزال مستمراً، وبحسب الخطة كان من المقرر الانتهاء منه بمنطقة فوتانيكوس، وسط العاصمة، نهاية العام الجاري، لكن أعتقد أن الأمر سيستغرق سنوات"، ولفت إلى أن أعمال البناء ظلت معلقة لفترة، وسط معارضة مستمرة من قبل ضباط في البحرية، وتقديم سكان الجوار لعرائض تعرب عن رفضها لبناء المسجد. 

هيكل المسجد الجديد في أثينا ( صورة الأناضول )

ويتولى اتحاد مكون من 4 شركات، عملية بناء المسجد، بعد أن أقر البرلمان اليوناني في أوت الماضي، قانوناً يسمح بإنشاء مساجد رسمية في أثينا لأول مرة منذ أكثر من قرن، ويقام المسجد في مكان بناء قديم، عائد للقوات البحرية في منطقة "اليوناس" بضاحية "فوتانيكوس" بأثينا،وتبلغ مساحة المسجد حوالي 850 متراً مربعاً، ومن المقرر أن يتسع لحوالي 350 شخصاً، وهو بدون مئذنة، بميزانية قدرها 887 ألف يورو. 

وتسببت العوائق القانونية والبيروقراطية والاعتراضات في تأخير إنشاء المسجد، الذي صدر قرار الحكومة بإنشائه العام 2006، 
وبدأت أعمال بناء المسجد فعلياً شهر نوفمبر الماضي، بعد إنهاء احتلال مجموعة يمينية لموقع البناء وإعاقتها أعمال الإنشاء لحوالي 3 أشهر، بدعوى مساعدة المشرّدين وتقديم الخدمات لهم في تلك المنطقة.

و انتقد وزير التربية والشؤون الدينية اليوناني نيكوس فيليس، في وقت سابق ، عدم وجود مساجد كبيرة للمسلمين في أثينا، معتبرًا المساجد الصغيرة الموجودة فيها "وصمة عار لحقوق الإنسان"، مشدّدا على أن إنشاء المسجد الكبير من شأنه أن يحول دون انتشار التطرّف. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!