إنشاء هيئة للديبلوماسية الاقتصادية بوزارة الشؤون الخارجية

الوزير مساهل يكشف:

وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل
وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل

كشف وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل ، يوم الجمعة بالجزائر العاصمة ، عن إنشاء هيئة جديدة خاصة بالدبلوماسية الاقتصادية على مستوى وزارة الشؤون الخارجية ، مشيرا إلى أن الهدف منها هو  تنسيق الأعمال الدولية ومرافقة المؤسسات الجزائرية في إجراءاتها الرامية إلى  دخول الأسواق الأجنبية.

وأوضح مساهل : "لقد أنشانا هيئة خاصة بالدبلوماسية الاقتصادية من  خلال الهيكل التنظيمي الجديد الذي تمت مراجعته قصد منح العمل الدبلوماسي  الجزائري انسجاما أكبر" ، مضيفا أنه "سيترأس هذه الهيئة  سفير-مستشار مكلّف  بالاستشراف ومرافقة المؤسسات بالخارج".

وكان الوزير مساهل يتحدث ضمن مجموعة خصصت للدبلوماسية  الاقتصادية والتنمية والتصدير بالإضافة إلى اتفاقات التبادل الحر والعلاقات  التجارية مع البلدان الأفريقية وذلك بمناسبة الطبعة الثالثة لجامعة منتدى  رؤساء المؤسسات المنعقدة من 18 إلى 20 أكتوبر بالجزائر العاصمة.

وبعد أن أكد ان الهيكل التنظيمي الجديد قد وقعه رئيس الجمهورية عبد العزيز  بوتفليقة مطلع الشهر الجاري وصدر مؤخرا في الجريدة الرسمية أشار السيد  مساهل إلى أن ذات الهيكل تضمن  إنشاء مديرية عامة على مستوى وزارته مكلفة  بالاستشراف والدراسات والتكوين.

وحسب وزير الشؤون الخارجية فإن هذه المديرية "لن تقتصر مهمتها على أعمال  تجريها مستقبلا في الخارج لصالح الاقتصاد الوطني بل ستتولى كذلك تكوين  الدبلوماسيين الجزائريين في المجال الاقتصادي"، وأضاف الوزير أن الوضعية الاقتصادية الراهنة التي تشهد سقوطا حرا لأسعار  البترول تستدعي كل فاعلي السلطات العمومية والقطاع الخاص والمؤسسات من بينها  وزارة الشؤون الخارجية إلى "التشاور وتنسيق أكبر لجهودهم لترقية الاقتصاد  الوطني وإعطاء صورة تنافسية وجذابة عن الجزائر في الخارج".

واعتبر السيد مساهل في هذا السياق أن الدبلوماسية الاقتصادية تشكل الوسيلة  الأكثر "وثوقا وأمنا" من أجل تجسيد أهداف الاستراتيجية الرامية إلى تنمية  البلاد والمساهمة في تنويع اقتصادها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  8. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  9. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  10. لجنة حماية الصحفيين: حرب غزة أخطر صراع بالنسبة للصحفيين