1.5 دينار للسير على الطريق السيار نهاية 2018

فيما سيتم تنصيب 1289 كاميرا مراقبة على طول الطريق

الطريق السيار
الطريق السيار

أعلن مدير الوكالة الجزائرية للطرق السريعة، علي خلفاوي، أن الجزائر ستطبق تسعيرة جديدة تتعلق باستعمال الطرق السريعة والتي ستدخل حيز التنفيذ نهاية عام 2018، بعد تقنينها ومن المنتظر أن تبلغ قيمة التسعيرة بين 1 و1.5 دينار للكيلومتر الواحد. كما تحدث المتحدث عن تطوير الطرقات السريعة عبر تنصيب 1289 كاميرا مراقبة، و43 محطة للخدمات و55 محطة للدفع و31 محطة خاصة براحة المسافرين والناقلين. في حين واجهت هذه التصريحات انتقادات كثيرة من مختصين وفاعلين في مجال النقل، محذرين من تأثير هذه الإجراءات على القدرة الشرائية للمواطن، ومتسائلين عن الخدمات التي ستقدمها هذه الطرق السريعة لتستحق دفع هذه التسعيرة.

وكشف مدير الوكالة الجزائرية للطرق السريعة علي خلفاوي  في تصريح إعلامي، أن الجزائر ستشرع في تطبيق تسعيرة على استعمال الطرق السريعة، حيث ستتراوح بين 1 و1.5 دج للكيلومتر الواحد، مؤكدا في السياق ذاته أن كل الطرقات ستهيأ بأحدث الإمكانيات ، عن طريق تنصيب 1289 كاميرا مراقبة، و43 محطة للخدمات و55 محطة للدفع و31 محطة خاصة للراحة.

كما تحدث مدير الوكالة الوطنية للطرق السريعة عن تنصيب إذاعة ليتم معرفة كل أخبار الطرقات السريعة، وبرر المتحدث توقف الأشغال بالطريق الرابط بين عنابة وتونس بالمشاكل الموجودة مع المجمع الصيني الذي يشرف على الأشغال، كما قال علي خلفاوي إن مقطع الطريق السريع الرابط بين شفة والبرواقية سيكون جاهزا مع نهاية 2018 .

وواجه هذا التصريح انتقادات كثيرة من مختصين وفاعلين في مجال النقل، متسائلين عن تأثير هذه التسعيرة على ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي يتم نقلها عبر شاحنات النقل، كما رجح البعض الآخر أن العديد من الناقلين الخواص والذين يتنقلون يوميا عبر الطرقات السريعة سيفضلون استعمال الطرق (القديمة) والتي تربط بين الولايات، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من عدد حوادث المرور ويؤدي إلى الاختناق المروري بهذه الطرق. كما حذر خبراء اقتصاديون من انعكاس هذه الإجراءات على القدرة الشرائية للمواطن البسيط والذي لم يعد بإمكانه احتمال المزيد من الأعباء.

رئيس اتحاد سائقي الأجرة، آيت ابراهيم الحسين:  التسعيرة ستزيد من أعباء أصحاب التاكسي وتنعكس على المواطن

وفي السياق ذاته، أكد آيت ابراهيم الحسين، رئيس اتحاد سائقي الأجرة، لـ«البلاد”، أن هذه التسعيرة ستزيد من الأعباء الموجودة على عاتق المواطن، كونه أكثر من يستقل وسائل النقل العمومي والخواص، مضيفا “صاحب التاكسي سيجد نفسه مجبرا على زيادة تسعيرة النقل، بين الولايات، وسيضيف لها قسطا من الزيادة في أسعار الوقود وثمن التسعيرة، وعندها لن يستطيع المواطن تحمل ثمن التذكرة بين الولايات”. كما حذر آيت ابراهيم من توجه المواطنين إلى استعمال “الكلوندستان”، الذين يستعملون الطرق القديمة وهم لا يدفعون الضرائب، ما من شأنه أن يضر بأمن المواطن من جهة وبعمل أصحاب التاكسي من جهة أخرى.

ووجه المتحدث اقتراحا بإلغاء التسعيرة لأصحاب النقل العمومي وأصحاب التاكسي من أجل حماية القدرة الشرائية للمواطن والتي ستتأثر بشكل كبير بهذه الزيادة.

نائب رئيس الفدرالية الوطنية لحماية المستهلك ،حسان منوار: التسعيرة يجب أن تؤجل وترفق بخدمات قيمة

أكد رئيس جمعية حماية الأمان لحماية المستهلك، ونائب رئيس فدرالية حماية المستهلك، لـ«البلاد”، أن التسعيرة يجب أن تؤجل حتى يتمكن المواطن البسيط من استيعاب حجم كل الضرائب والزيادات المفروضة عليه، كما اقترح المتحدث أن تكون قيمتها رمزية في الفترة الأولى، وأضاف حسان منوار أن فرض الضريبة يجب أن يرفق بمجموعة من الخدمات، أهمها توفير الأمن في الطريق، عن طريق توفير دوريات خاصة بالأمن، وإقامة الحواجز على جانبي الطريق، التي تحمي الطرق والسائقين من أجل تجنب خروج حيوانات أو عبور الأشخاص عبر الطرق السريعة.

كما أشار المتحدث إلى ضرورة إرفاق التسعيرة بخدمة أساسية وهي توفير دوريات الصيانة ومصالح التدخل في حال توقف المركبة.

وتوقع حسان منوار، توجه شاحنات نقل البضائع والناقلين الخواص، إلى استعمال الطريق الوطني، كون تنقلاتهم تعتبر يومية، داعيا في هذا الخصوص إلى تهيئة الطريق الوطني من أجل تجنب الحوادث والازدحام المروري.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر