دفتر شروط جديد لنشاط محطات البنزين

وزير الطاقة مصطفى قيطوني يكشف:

محطات الوقود
محطات الوقود

تصدير مولدات الطاقة الكهربائية نحو إفريقيا

صرح وزير الطاقة مصطفى قيطوني، بمستغانم أن الجزائر ستتجه نحو تصدير التوربينات الخاصة بمحطات توليد الطاقة الكهربائية إلى الدول الإفريقية.

قال الوزير خلال زيارة عمل وتفقد للولاية إن “الجزائر ستتجه نحو تصدير التوربينات إلى الدول الإفريقية في المستقبل بعد تلبية حاجيات المشاريع الوطنية من هذه الأجهزة المحورية في محطات توليد الطاقة الكهربائية”.

وأبرز أن مصنع إنتاج التوربينات بولاية باتنة الذي تم بالشراكة الجزائرية ـ الأمريكية (سونلغاز وجينرال إلكتريك) هو “مكسب وطني ونجاح للبلاد خاصة أنه سيسمح بإنتاج التوربينات الغازية والبخارية الموجهة للمشاريع الوطنية كما يمكن أن يتم تصديرها مستقبلا إلى إفريقيا”.

وخلال معاينته لمشروع إنجاز محطة توليد الطاقة الكهربائية (10 كلم) شرق مستغانم قال الوزير أنه تفاجأ بأن هناك جزائريين ومؤسسات جزائرية تشارك في إنجاز هذه المحطة التي تدخل في إطار برنامج دعم الشبكة الوطنية لإنتاج الكهربائي، مؤكدا على “ضرورة تعميم هذه التجربة على كامل المحطات خصوصا في مجال أشغال الهندسة المدنية التركيب والربط.” وأبرز في هذا السياق أن التعليمات الأخيرة للحكومة تنص “على ضرورة القيام بمناقصات وطنية مع أفضلية للمؤسسات الجزائرية العمومية والخاصة وعلى رفع نسبة الاندماج ضمن مشاريع الطاقة”.

وبخصوص هذه المحطة لتوليد الطاقة الكهربائية التي بلغت نسبة إنجازها 55 في المائة التي تقدر طاقة إنتاجها بـ1450 ميغاواط قال الوزير “يجب أن تكون جاهزة في 2021 لتلبية الاستهلاك الوطني من الكهرباء”. وحث مسؤولي فرع “سونلغاز إنتاج الكهرباء” على ضرورة تعميم نظام “الدورة المدمجة “التي تساعد على اقتصاد الغاز الطبيعي بنسبة 30 في المائة على غرار هذه المحطة الجاري إنجازها بمستغانم ومحطتي رأس جنات ببومرداس وعين أرنات بسطيف.

وقد قام قيطوني خلال زيارته للولاية بتدشين محطة خدمات البنزين التابعة للمؤسسة الوطنية لتسويق وتوزيع المنتجات النفطية “نفطال” ببلدية حاسي ماماش والتي عرفت عملية تهيئة وصيانة لعصرنتها وتحسين الخدمات التي تقدمها للزبائن.وأكد الوزير خلال معاينته للمحطة أن كل محطات البنزين يجب أن تكون “بهذا الشكل” مشيرا إلى أن دائرته الوزارية بصدد إعداد دفتر شروط خاص بالخدمات التي تقدمها المحطات.

ولدى زيارته لمركز تحويل المركبات إلى نظام سيرغاز (غاز البترول المميع) بنفس المحطة أكد قيطوني أن الهدف حاليا هو بلوغ نصف مليون سيارة (500 ألف مركبة) تعمل بهذا النظام خلال سنتينو مشيرا إلى ضرورة مضاعفة مراكز التحويل إلى سيرغاز ورفع طاقة هذه المراكز إلى أكثر من 10 سيارات في اليوم.

وكان وزير الطاقة قد استهل زيارته لولاية مستغانم بمعاينة مركز التكوين لمؤسسة النقل البحري “هيبروك” التابعة لسوناطراك بمنطقة التوسع السياحي بصابلات ووجه تعليمات للمسؤولين بأن تعود هذه المنشأة إلى وظيفتها الأساسية وهي فندق خمسة نجوم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  8. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  9. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  10. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام