Scroll To Top

تجارة الفوركس وكيفية إدارة رأس المال

إن سر النجاح فى تجارة الفوركس يكمن فى حسن إدارة رأس المال

المشاهدات : 638
0
آخر تحديث : 14:45 | 2017-11-01
الكاتب : البلاد.نت

إن سر النجاح فى تجارة الفوركس يكمن فى حسن إدارة رأس المال والتى تتمثل فى اختيار جيد لاستراتيجيات التداول وكيفية تجنب خسارة الأموال وحماية أرباحك ضد مخاطر الأسواق، وقبل أن تبحث عن معرفة إدارة رأس المال يجب أن تعرف كل ما يتعلق بسوق الفوركس.

إن سوق الفوركس هو سوق كبير لتبادل العملات الأجنبية بمعنى أنه يتم تبادل عملة دولة أمام عملة دولة أخرى، وتتغير قيمة العملات باستمرار معتمدة على العديد من العوامل والبيانات الاقتصادية أيضًا مثل الاستقرار الاقتصادى للدولة والناتج المحلى الاجمالى الذى يُعبر عن النمو الاقتصادى ومعدلات التضخم وأسعار الفائدة، كما أن الاستقرار السياسى وعلاقة الدولة بغيرها من الدول تؤثر أيضًا على قيمة العملة، فمثلًا التوتر السياسى داخل الدولة أو خارجها يؤثر على قيمة عملة الدولة التى تتراجع تبعًا لتلك الأحداث المتوترة لأنها تنعكس على الاستثمارات الأجنبية التى تهرب من تلك الدول.

لهذا ينصح خبراء المال بأن تكون على دراية بأساسيات تعلم الفوركس وأن تبقى متابع للأخبار والأحداث المالية والاقتصادية وكذلك السياسية الجارية التى تعد أمور ضرورية لأسواق الفوركس، والتى تمكنك من التنبؤ بالتغيرات المحتملة فى قيمة العملات.

تداول الفوركس

وتتم عملية التداول فى الفوركس عن طريق شراء أو بيع العملات على هيئة أزواج العملات حيث يقوم المتداول بتداول عملة أمام عملة أخرى عن طريق شرائها فى سعر منخفض وبيعها عند سعر أعلى ومن هنا يتم تحقيق الربح، فعلى سبيل المثال يقوم المتداول بشراء الين اليابانى وعندما يرتفع سعره أمام الدولار الأمريكى يقوم ببيعه وشراء الدولار الأمريكى ومن هنا يكون قد حقق بعض الأرباح.

سوق الفوركس هو أكبر سوق مالى فى العالم يتميز بضخامته حيث يتم تداول أكثر من 3 تريليون دولار يوميًا مقارنة بأى سوق مالى آخر، كما يظل مفتوح على مدار 24 ساعة وخمسة أيام فى الأسبوع، توجد خمسة أسواق رئيسية لتبادل العملات فى العالم وهم نيويورك ولندن وفرانكفورت وباريس وطوكيو، ويبدأ سوق الفوركس بالتداولات الآسيوية ثم الأوروبية ثم الأمريكية  ثم تعاود الافتتاح مجددًا.

هناك أيضًا بعض المفاهيم الأساسية لسوق الفوركس التى يجب أن تعرفها من أجل إدارة جيدة لرؤوس الأموال.

1 .الأسبريد: من أحد أساسيات التداول فى الفوركس وهو الفارق بين سعرى البيع والشراء، فمثلًا إذا كان السعر المعروض للبيع 100 دولار والسعر الذى يمكن الشراء به 102 دولار فإن الفرق بينهما 2 دولار وهذا يسمى الأسبريد.

2 .الهامش: فى عالم التداول يقصد بالهامش هو المبلغ الذى يجب على المتداول أن يحتفظ به كضمان لتغطية أى خسائر قد يتكبدها فى الصفقات الخاسرة ويتم قياسها فى شكل نسبة مئوية، ومن الافضل أن يتوفر هامش بسيط فى الحساب بأقل من 2%.

3 .الرافعة المالية: هى أداة مالية تجنب المتداول من التعرض الزائد لمخاطر السوق وتستخدم أيضًا وسيلة لزيادة الأرباح بشكل سريع، فعلى سبيل المثال إذا توافر لمتداول هامش بنسبة 2% فهذا يعنى أن المتداول لديه قدرة على التداول بقيمة 250000 حتى إذا تواجد فى حسابه 5000 دولار بمعنى آخر أن الرافعة المالية بنسبة 50:1 نقطة.

من أهم أساسيات إدارة رأس المال لأى متداول للاستثمار فى أى سوق مالى هو عدم التداول بجميع أموالك، لهذا ينبغى أن تتداول بالمال الذى تستطيع أن تتحمل خسارته وذلك لتقليل مخاوفك النفسية وتتمكن من الاقدام على التداول بثقة ودن خوف من الخسارة.

وعلى الرغم من تواجد فرص كبيرة فى أسواق الفوركس للربح فإنه لابد أن تضع خطط أيضًالإدارة المخاطر والتى تعمل على تحجيم خسائرك، ودائمًا تذكر أن سوق الفوركس فى حركة مستمرة وهذا ما يخلق فرص كثيرة للتداول وفرص أخرى للربح.

فى النهاية يجب أن تكون حذرًا فى إدارة أموالك ولا تتداول بالأموال التى لا يمكنك أن تتحمل خساراتها، كما كن دائمًا التحقق من المزايا التى يوفرها السوق.

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 9 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية

نشر في :13:51 | 2018-10-07

"بلا قيود " مع وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

نشر في :10:07 | 2018-09-30

"بلا قيود " مع وزير المجاهدين الطيب زيتوني

نشر في :13:49 | 2018-09-24

وزير الموارد المائية حسين نسيب ضيف العدد الأول من حصة بلا قيود


أعمدة البلاد